رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الألماني سيجمار جابريل (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الألماني سيجمار جابريل (أرشيف)
الثلاثاء 25 أبريل 2017 / 01:57

نتانياهو يهدد بإلغاء لقاء مع وزير الخارجية الألماني

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الإثنين، بإلغاء لقائه مع وزير الخارجية الألماني سيجمار جابريل بسبب خطط الأخير للاجتماع مع منظمات يسارية إسرائيلية مثل بتسيلم وكسر الصمت، وفقاً لتقرير للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي.

ولم يعلق ديوان رئيس الوزراء على التقرير، لكن الديوان أرسل جدول اجتماعات نتانياهو ليوم الثلاثاء دون الإشارة إلى الاجتماع مع جابريل، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وكان جبريل وصل إلى إسرائيل يوم الإثنين، قادماً من الأردن، ومن المقرر أن يلتقي مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في القدس، ثم سيتوجه إلى الضفة الغربية للقاء رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رامي الحمد الله.

وقبل مغادرته ألمانيا متوجهاً إلى الشرق الأوسط، قال جابريل في بيان "فيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط، فإن تضامننا مع إسرائيل يعني أيضاً العمل لضمان أن تعيش إسرائيل وفلسطين جنباً إلى جنب بكرامة وسلام".

وأضاف "حل الدولتين فقط سوف يكون مستداماً"، في إشارة إلى دعم لحل الدولتين.

وتأتي زيارة جابريل، وهي الأولى له منذ توليه منصب وزير الخارجية في يناير (كانون الثاني)، في الوقت الذي دفعت فيه مخاوف ألمانيا إزاء بناء المستوطنات الإسرائيلية العلاقات بين الدولتين إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات.

يشار إلى أن الحكومات الألمانية قد جعلت إقامة علاقات قوية مع إسرائيل أولوية قصوى منذ الحرب العالمية الثانية، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك في التكفير عن قتل ستة ملايين يهودي على يد النازيين.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ألغت في مارس (آذار) قمة مع نتانياهو كان من المقرر أن تعقد في القدس في مايو (أيار) المقبل، وقالت إنها قلقة من أن يقوض بناء إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية التقدم نحو حل الدولتين.

وتوقفت مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ 2014، بسبب المستوطنات من بين قضايا أخرى.