عناصر من قوات الأمن الكويتية (أرشيف)
عناصر من قوات الأمن الكويتية (أرشيف)
الأربعاء 26 أبريل 2017 / 09:20

الكويت: دواعش من الخارج لتنفيذ هجمات إرهابية

كشفت التحقيقات مع خلية داعش الهادفة إلى القيام بعمليات إرهابية في الكويت عن معلومات أبرزها أن انتحاريين من الخارج هم من كانوا سيقومون بعمليات التفجير.

وأبلغت مصادر قضائية وفقاً لصحيفة "الرأي" أن التحقيقات في النيابة العامة انتهت مع الموقوفين حسين الظفيري وشقيقه وابن شقيقه ومدرس الكيمياء السوري، الذين كانوا يخططون للقيام بأعمال إرهابية وينتمون إلى تنظيم داعش، حيث أدلوا باعترافات كاملة، تخللها اطلاع على تقرير المختبر الجنائي، الذي أكد أن المواد المضبوطة، هي مواد كيماوية تستخدم في صنع المتفجرات، كما اطلعت النيابة على مواقع مصورة للأهداف التي كان ينوي المتهمون استهدافها، وعلى اتصالات أجروها مع رئيس المجموعة سابقاً "أبو جندل" الذي قُتل في الرقة، وهو الذي كان يتولى مسؤوليات أساسية في منطقة الخليج إضافة إلى اتصالات مع آخرين في التنظيم.

وأمرت النيابة بحجز المتهمين 21 يوماً في السجن المركزي.

واعترف الظفيري أمام النيابة، بعد مواجهته بالأدلة واعترافات زملائه في الجريمة، أن كل ما ذُكر صحيح، وأن التعليمات كانت تأتيه من الرقة من نائب "أبو جندل" الذي تم تعيينه بعد مقتل الأخير، وهو خليجي الجنسية.

وأقر الظفيري في النيابة أنهم جهزوا الخطط وأن انتحاريين من خارج الكويت هم من كانوا سينفذونها، وكانت تستهدف رتلاً عسكرياً أمريكياً، إضافة إلى حسينية جعفر الطيار في منطقة الصليبخات، بعد أن غضوا النظر عن ضيافات العبدلي، التي أزالها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، إضافة الى إحاطتها بإجراءات أمنية مشددة حالت دون الاقتراب منها أو محاولة استهدافها.

يذكر أن الظفيري تردد على الفلبين في العام 2014، حيث افتتح مكتباً للخدم كان يمول بعض نشاطات تنظيم داعش، ثم انتقل إلى التخطيط بعد مقتل "أبو جندل"، وكانت زوجته هي زوجة أحد قادة داعش الكبار الذي قتل في الرقة.

وكشفت التحقيقات مع بعض الموقوفين عن فكرة لم تتبلور لتفجير إحدى الكنائس في الكويت، بالتزامن مع زيارة تواضروس الثاني، لكن الموقوفين أقروا أن الفكرة لم تتبلور إلى اتخاذ قرار نهائي.