بعثة الأمم المتحدة لأفغانستان "أوناما" (أرشيف)
بعثة الأمم المتحدة لأفغانستان "أوناما" (أرشيف)
الأربعاء 26 أبريل 2017 / 09:27

الأمم المتحدة ترحب بجهود السلطات الأفغانية في مكافحة الفساد

رحبت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (أوناما) اليوم الأربعاء، بالجهود التي تبذلها السلطات الأفغانية لمكافحة الفساد والتقدم الذي أحرزته في هذا السياق وبعض المجالات الأخرى، مثل استعادة السيطرة على مؤسسات البلاد وتوفير الخدمات العامة، مؤكدة في الوقت ذاته أن التحديات مازالت هائلة وينبغي على السلطات الأفغانية مواصلة جهودها.

وذكرت (أوناما) في تقرير أعدته بعنوان "مكافحة أفغانستان ضد الفساد، ساحة المعركة الأخرى" أن الفساد أثر سلباً على جميع أوجه الحياة تقريباً في أفغانستان، مما أدى إلى تقويض الثقة العامة والثقة في المؤسسات الحكومية وعرقل الجهود التي تبذلها السلطات لاستعادة الأمن والاستقرار والرخاء في البلاد.

وقدم التقرير، الذي نشره مركز أنباء الأمم المتحدة، عدداً من التوصيات للحكومة الأفغانية التي تساعدها في مواصلة البناء على التقدم الذي أحرزته، بمعاونة الدعم الشعبي ودعم المجتمع الدولي المستمر.

وأشار التقرير إلى أن أحد العناصر الرئيسية التي أسهمت في إحراز تقدم في جهود مكافحة الفساد هو "مركز العدالة للقضاء على الفساد"، الذي خصص وحدات من الشرطة والنيابة العامة، وأنشأ محكمة ابتدائية ومحكمة استئناف وطنية جديدة خاصة للعمل مع الهيئات القضائية على مجموعة واسعة من قضايا واتهامات الفساد في أفغانستان.