من مواجهات الأهلي والزمالك (أرشيف)
من مواجهات الأهلي والزمالك (أرشيف)
الأربعاء 26 أبريل 2017 / 12:57

أبطال أفريقيا: الأهلي والزمالك يتجنبان المواجهة المباشرة في بداية "المجموعات"

تجري قرعة بطولتي دوري الأبطال والكأس الأفريقيتين، بمقر "كاف" بمدينة 6 أكتوبر، في مصر، اليوم الأربعاء، من أجل تحديد دوري المجموعات بالنظام الجديد المعمول به لأول مرة، ببدء مرحلة المجموعات من دور الـ16 وهو ما سيزيد عدد المباريات

إقرأ أيضاً:
القاهرة تستضيف قرعة أبطال أفريقيا الأربعاء

ويترقب فريقا الأهلي والزمالك المصريين، بحسب بوابة الأهرام الرياضية، قرعة بطولة دوري الأبطال، التي سيتم تقسيم فرقها إلي أربع مجموعات، علي أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلي دور الثمانية الذي سيقام بمباراتين ذهاباً وإياباً علي ملعب كل فريق.

ومن المرجح أن يتجنب فريقا الأهلي والزمالك، المواجهة المباشرة في بداية مرحلة المجموعات، لأن التصنيف الأخير خرج بوجودهما في التصنيف الأول مع فريق النجم الساحلي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي.

ويحتاج بطل المسابقة إلي النفس الطويل ووجود بدائل فنية من أجل الوصول للمباراة النهائية، وهو ما تتميز به الأندية العربية التي صعد منها تسعة فرق هي: الأهلي، والزمالك، بجانب النجم الساحلي والترجي (التونسيين)، الهلال السوداني، والمريخ السوداني، الوداد الرياضي المغربي، واتحاد العاصمة الجزائري وأهلي طرابلس الليبي. ولعل وجود عدد كبير من أندية شمال "القارة السمراء"، يزيد من قوة المباريات وزيادة صعوبة حصول ممثل مصري علي اللقب، بجانب وجود فرق قوية مثل: صن داونز الجنوب أفريقي، القطن الكاميروني، فيتا كلوب الكونغولي، سان جورج الإثيوبي، كابس يونايتد زيمبابوي، فيروفيرو موزمبيق وزاناكو الزامبي.

الكونفيدرالية
وفي بطولة كأس الاتحاد (الكونفيدرالية)، يشارك فريق سموحة كممثل وحيد لمصر في البطولة التي يلعب فيها من الوطن العربي: الأفريقي والصفاقسي التونسيين، ومولودية الجزائر، وهلال الأبيض السوداني، والفتح الرباطي المغربي.

وستواجه الأندية العربية، منافسة ليست صعبة من أندية مازيمبي الكونغولي الديمقراطي (حامل اللقب)، وإمبابان سوالوز السوازيلاندي، وكمبالا سيتي الأوغندي، وريكرياتيفو دو ليبولو الأنغولي، وزيسكو يونايتد الزامبي، وحوريا كوناكري الغيني، وريفرز يونايتد النيجيري، ومونانا الغابوني، وسوبر سبورت يونايتد، وبلاتينيوم ستارز من جنوب أفريقيا.

ومن المقرر ان تبدأ مرحلة المجموعات، في البطولتين 12 مايو (أيار) المقبل علي ان تنتهي 9 من يوليو (تموز) المقبل، فيما تقام مباريات الذهاب بدور الثمانية أحد أيام 8 و9 و10 سبتمبر (أيلول) المقبل، وتجري لقاءات الإياب بعدها بأسبوع.

الجوائز
ويحصل بطل دوري الأبطال علي 2.5 مليون دولار بزيادة مليون دولار عن البطولة الماضية، ويحصل الوصيف علي 1.25 مليون دولار كما يحصل طرفا دور الأربعة الخاسران علي 875 ألفاً، والفرق التي تودع من دور الثمانية 650 ألف دولار.

وبلغ إجمالي جوائز البطولة 12.5 مليون دولار بدلاً من 5.7 مليون دولار في النسخة الأخيرة وهي التعديلات التي اقرها الكاميروني عيسي حياتو قبل أن يترك كرسي الرئاسة بعد 29 عاما كاملة.

في المقابل، يحصل بطل الكأس الكونفيدرالية علي مليون وربع المليون دولار بدلاً من 660 ألف دولار في النسخة الأخيرة.