جزر الكوريل المتنازع عليها بين موسكو وطوكيو (أرشيف)
جزر الكوريل المتنازع عليها بين موسكو وطوكيو (أرشيف)
الأربعاء 26 أبريل 2017 / 13:24

روسيا واليابان تبدآن عمليات مسح للجزر المتنازع عليها

يجري مسؤولون من اليابان وروسيا مفاوضات نهائية حول بدء عمليات مسح مشتركة لـ4 جزر متنازع عليها الشهر المقبل.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن المسؤولين يحاولون رسم تفاصيل مقترح من أجل تقاسم البلدين النشاط الاقتصادي في الجزر الـ4 التي تسيطر عليها روسيا وتطالب اليابان بأحقيتها فيها، وتصر الحكومة اليابانية على أن الجزر هي جزء أصيل من الأراضي اليابانية، وتقول إنه تم احتلال الجزر بشكل غير مشروع بعد الحرب العالمية الثانية.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد عرض الاقتراح خلال قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، في محاولة لحل النزاع الحدودي.

وعقد مسؤولون من البلدين الجولة الأولى من المفاوضات الشهر الماضي، وذلك لبحث نوع المشروعات التي يمكن أن تقام بشكل مشترك على الأراضي محل النزاع، وسوف يتم استغلال نتائج عمليات المسح في اختيار هذه المشروعات.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن الحكومتين تبحثان أيضاً سبل السماح لليابانيين المسنين الذين كانوا يسكنون في هذه الجزر في الماضي بزيارتها بشكل أكثر حرية وسهولة، وتأمل الدولتان في أن يتفق آبي وبوتين على إجراء عمليات المسح المشتركة خلال قمتهما في موسكو غداً الخميس.

وكما ينتظر أن توقع الحكومتان وشركات من البلدين نحو 30 وثيقة في إطار خطة تعاون اقتصادي قدمتها طوكيو العام الماضي، ويشمل التعاون الاقتصادي مجالات مثل الدواء والطاقة وتبادل الزيارات على مختلف المستويات.