وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
الأربعاء 26 أبريل 2017 / 16:13

تركيا: أبلغنا أمريكا وروسيا مسبقاً بالضربات على سوريا والعراق

أعلنت تركيا اليوم الأربعاء، أنها أبلغت مسبقاً الولايات المتحدة وروسيا بالضربات التي نفذتها يوم الثلاثاء، ضد مواقع كردية في سوريا وأخرى في العراق.

وكانت الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، عبرت عن "قلقها العميق" بعد القصف التركي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو لوسائل إعلام تركية من أوزبكستان حيث يقوم بزيارة، "قبل ساعتين من هذه العملية وكما تنص عليه اتفاقاتنا، تقاسمنا المعلومات مع الولايات المتحدة وروسيا".

وأضاف "في الأسابيع الماضية، أبلغنا أصدقاءنا الأمريكيين وحلفاءنا عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية بأننا سنشن عملية في هذه المنطقة".

وقصف الطيران التركي أمس الثلاثاء، مواقع لقوات كردية في شمال شرق سوريا، وكذلك قصف منطقة سنجار في شمال غرب العراق موقعاً أكثر من ثلاثين قتيلاً.

واستهدفت الضربات وحدات حماية الشعب الكردية وحلفائها في العراق، لكن قتل ستة عناصر على الأقل من قوات البشمركة الكردية كانوا متواجدين في المكان المستهدف، في ما بدا وكأنه حادث.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر الثلاثاء، "نشعر بقلق عميق إزاء قيام تركيا بشن ضربات جوية في شمال سوريا وشمال العراق، من دون تنسيق مناسب سواء مع الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الأوسع لهزيمة داعش".

وأضاف "لقد عبرنا عن هذا القلق للحكومة التركية مباشرة".

وتركيا حليف للولايات المتحدة وعضو في الحلف الأطلسي، وهكذا من المتوقع أن تحرص واشنطن على عدم التفريط بها كشريك، خوفاً من فقدان دعم أنقرة في مكافحة الإرهابيين.

وفي الوقت نفسه، يعمل مستشارون عسكريون أمريكيون مع القوات الكردية ضد الإرهابيين، الأمر الذي يثير استياء تركيا التي تعتبر هؤلاء المقاتلين الأكراد مجموعات "إرهابية"، بسبب روابطهم بحزب العمال الكردستاني.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول الحكومية فإن الطيران التركي شن اليوم الأربعاء، ضربات جديدة ضد مواقع حزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب في شمال العراق.