بابا الفاتيكان (أرشيف)
بابا الفاتيكان (أرشيف)
الجمعة 28 أبريل 2017 / 21:09

بابا الفاتيكان يدعو لدحر الأفكار القاتلة والأيديولوجيات المتطرفة

24-القاهرة-أحمد حسين

أكد بابا الفاتيكان أن مصر تدعم مساعي الاستقرار فى المنطقة، لا سيما فى مواجهة موجة الإرهاب، قائلًا: "علينا أن نتحد للقضاء على كل أشكال التطرف، كما أن علينا أن نكون صانعي سلام، ونحن في حاجة ماسة لإفشاء السلام بين الأمم والشعوب".

وقال البابا فرنسيس خلال كلمته في مؤتمر مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: "ما زلت أتذكر زيارة الرئيس لروما، والبابا تواصروس للكنيسة الكاثوليكية، وفضيلة الإمام الأكبر، أحمد الطيب".

وأضاف البابا فرنسيس، أنا سعيد للغاية بتواجدي في أرض الحضارة، ولقد ورد اسم مصر عدداَ من المرات في الكتاب المقدس، كما عاش على أرض مصر سيدنا موسى، وكانت مصر أرض الضيافة للعائلة المقدسة فكانت مصدراً للبركات، فمصر نشعر كأنها أرضنا".

وأضاف أن مصر أم الدنيا، ومصدر البركات الممتدة حتى الآن، وفي الوقت الحاضر ترحب مصر بالعديد من اللاجئين من السودان وإريتريا، وسوريا والعراق، وتحاول إدماجهم في المجتمع المصري، مؤكداً أن مصر بفضل تاريخها وموقعها الفريد تلعب دوراً لا غنى عنه في الشرق الأوسط.

وقال بابا الفاتيكان في حديثه لـ"السيسى": صدقت عندما قلت "الرب هو رب الحرية وهذه هي الحقيقة".

ودعا بابا الفاتيكان إلى ضرور دحر الأفكار القاتلة والأيديولوجيات المتطرفة والتأكيد على عدم الجمع بين الإيمان الحقيقي والعنف، ولا يمكن الجمع بين الله وأفعال الموت، مشيراً إلى أن التاريخ يكرم صانعي السلام الذين، بشجاعة وبدون عنف، يناضلون من أجل عالم أفضل، مضيفاً: "طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون".

وشدد على أن السلام هبة من الله، لكنه أيضاً ثمرة العمل الإنسانى، وهو خير فى إطار احترام المبدأ الذى يركز قوة القانون وليس قانون القوة.

وأكمل بابا الفاتيكان، أنه يرغب فى أن يقدم عناقاً أبوياً لجميع المواطنين المصريين المتواجدين هنا فى هذه القاعة بصورة رمزية.