المرشحون الستة للانتخابات الرئاسية الإيرانية
المرشحون الستة للانتخابات الرئاسية الإيرانية
الجمعة 28 أبريل 2017 / 23:17

إيران: الاقتصاد محور المناظرة الأولی بین مرشحي الانتخابات للرئاسية

جرت الجولة الأولى من الحملة الانتخابیة المشتركة للمرشحین الستة للدورة الثانیة عشرة من الانتخابات الرئاسیة الإیرانیة، وذلك على هیئة مناظرة اقتصادیة – اجتماعیة بثتها على الهواء مباشرة من مؤسسة الإذاعة والتلفزیون.

وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، یتنافس في هذه الدورة من الانتخابات الرئاسیة التي ستجري یوم 19 مایو (أیار)، كل من حسن روحاني الرئیس الإیراني الحالي، وابراهیم رئیسي متولي  وإسحاق جهانغیری النائب الأول الحالي لرئیس الجمهوریة ومحمد قالیباف أمین طهران الحالي ومصطفي میرسلیم وزیر الثقافة والإرشاد الإسلامي السابق وسید مصطفي هاشمی طبا وزیر التربیة البدنیة السابق.

ومن المقرر أن تجري الجولة الثانیة من المناظرة یوم 5 مایو (أیار) وستدور حول القضایا السیاسیة بینما ستقام الجولة الأخیرة من المناظرة یوم 12 مایو (أیار) وتدور حول القضایا الاقتصادیة.

وإضافة إلى ذلك یتحدث المرشحون للفوز برئاسة السلطة التنفیذیة الي جمهورهم ومؤیدیهم عبر الإذاعة والتلفزیون ویقدمون خلاها برامجهم وذلك وفقاً لجدول زمني معلن وبصورة متكافئة.

كما یتم بث فیلم وثائقي عن حیاة المرشحین الستة والذي أعدته لجانهم الإنتخابیة مرتین عبر التلفزیون، كي یتعرف الناخبون على مرشحهم.

وبالتزامن مع الانتخابات الرئاسیة ستجري أیضاً الدورة الخامسة لانتخابات المجالس الإسلامیة البلدیة والقرویة والانتخابات الفرعیة لمجلس الشورى الإسلامي.