حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 29 أبريل 2017 / 22:53

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: بابا الفاتيكان في مصر وصراع رئاسي بين ماكرون ولوبان

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، كان من أبرزها: زيارة بابا الفاتيكان التاريخية لمصر، تصاعد الأزمة بين أمريكا وكوريا الشمالية، إضراب مفتوح عن الطعام يخضوه الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائلي، الجبير من موسكو يؤكد "لامستقبل للأسد في سوريا"، وأخيراً تأهل ماكرون ولوبان في سباق الانتخاب الرئاسي بفرنسا.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

بابا السلام .. في مصر السلام
وفي التفاصيل، نبدأ مع زيارة بابا الفاتيكان لمصر، حيث استقبل مطار القاهرة الدولي، أمس الجمعة، البابا فرانسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، ورئيس دولة الفاتيكان، في زيارة تاريخية لمصر.

والتقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بابا الفاتيكان، بقصر الاتحادية فور وصوله، قبل أن يزور مشيخة الأزهر ويلقي كلمة في المؤتمر العالمي للسلام بحضور شيخ الأزهر، كما زار البابا فرانسيس كاتدرائية الكرازة المرقسية بالعباسية والتقى البابا تواضروس بابا الأقباط.

وترأس بابا الفاتيكان، اليوم السبت، قداساً، تحت شعار "بابا السلام في مصر السلام"، في استاد الدفاع الجوي (المعروف باستاد 30 يونيو)، بحضور 25 ألفاً من المسيحيين من كافة محافظات مصر.

وتعد زيارة البابا فرانسيس إلى مصر الأولى له منذ تنصيبه، فيما تعد الثانية لبابا الفاتيكان، حيث زار البابا الراحل يوحنا بولس الثاني مصر في فبراير (شباط) عام 2000.

للمزيد| سفيرة مصر السابقة في الفاتيكان لـ24: البابا فرنسيس يدرك أهمية الأزهر في تعزيز السلام ، بابا الفاتيكان يغادر مصر بعد زيارة التقى خلالها السيسي وشيخ الأزهر ، بابا الفاتيكان يدعو لدحر الأفكار القاتلة والأيديولوجيات المتطرفة



مجلس القوة الناعمة
في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلن نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم السبت، عن تشكيل "مجلس القوة الناعمة "لدولة الإمارات بهدف "تعزيز سمعة الدولة إقليمياً وعالمياً"، ويتبع المجلس بشكل مباشر لمجلس الوزراء وسيعمل على صياغة منظومة وطنية متكاملة تشمل الجهات الحكومية والخاصة والأهلية لـ"نقل قصة الإمارات للعالم بطريقة جديدة".

كما أكد محمد بن راشد آل مكتوم اليوم أن دولة الإمارات لديها القوة العسكرية والاقتصادية وتستعد لبناء منظومة القوة الناعمة من أجل ترسيخ سمعة عالمية تخدم مصالح الشعب على المدى الطويل.

للمزيد| بالفيديو: محمد بن راشد يعلن تشكيل مجلس القوة الناعمة للإمارات، محمد بن زايد: مجلس القوة الناعمة يكرس مسارات التقارب الإنساني




استشهاد الرقيب عبدالله الحمادي
ونبقى في الإمارات، حيث أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، الثلاثاء الماضي، استشهاد أحد جنودها الرقيب عبدالله محمد عيسى الحمادي، خلال قيامه بمهمة داخل الدولة.

لقراءة المزيد| شقيق الشهيد الحمادي لـ24: شهادة عبدالله لن تزيدنا إلا إصراراً وثباتاً لنصرة الحق ، بالصور: تشييع جثمان الشهيد الإماراتي عبدالله محمد الحمادي



تحدي مي وملح
تعد قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، معلماً أساسياً وبارزاً في القضية الفلسطينية والكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال، حيث انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) هاشتاغ #تحدي مي وملح، تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، شارك فيه عدد من الفنانين والنشطاء والإعلاميين وشريحة كبيرة من رواد شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف لفت الانتباه إلى السجناء الفلسطينيين المضربين عن الطعام .

ويدخل 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، إضرابهم المتفوح عن العام، اليوم السبت يومه الثالث العاشر، وبهذا ينتقلون إلى مرحلة حرجة تهدد حياتهم بالخطر، لا سيما مع امتناع بعضهم عن تناول الماء، للمطالبة باستعادة حقوقهم التي سلبتها إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي ووقف عدد من الإجراءات الانتقامية بحقهم.

وإضراب الأسرى الفلسطينيين يمثل صرخة إنسانية في وجه الصمت الدولي والعالمي إزاء المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت نيران الاحتلال الإسرائيلي، الذي حول فلسطين إلى معتقل كبير، تمارس فيه مختلف سياسات التمييز والاضطهاد.

للمزيد| البرلمان العربي يعلن تضامنه مع إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام، تدهور كبير بصحة أسرى فلسطينيين في اليوم 13 للإضراب ، إضراب حكومي وتجاري في الضفة وغزة غداً دعماً للأسرى



الجبير في موسكو

أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسعودي عادل الجبير، تطابق المبادئ السياسية للبلدين، إذ شدد الوزير الروسي على انعدام أي خلافات لا يمكن تجاوزها بشأن التسوية السورية.

كما أكد وزير الخارجية السعودي، الأربعاء الماضي، في العاصمة الروسية موسكو، أن بلاده لا تزال تعتقد أن بشار الأسد ليس "له مستقبل في البلاد".

وجاء ذلك في أعقاب لقاء عادل الجبير مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لتقريب وجهات النظر بين البلدين بخصوص التطورات في المنطقة، إذ تركزت المباحثات بين الجانبين حول مستقبل سوريا.

لقراءة المزيد| الجبير من موسكو: لا مستقبل للأسد في سوريا



تطورات الأزمة اليمنية
أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، الخميس، وصولها إلى أسوار أهم معسكرات مسلحي جماعة أنصار الله الحوثية وحلفائهم من قوات المخلوع علي عبد الله صالح، في محافظة تعز، (275) كم جنوب صنعاء.

إلى ذلك، قال الموفد الخاص الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، إنه سيسمح "بوقف المعارك فعلياً وبالعودة إلى طاولة المفاوضات".

لمزيد من التفاصيل| اليمن: قوات الشرعية تصل أسوار معسكر خالد بن الوليد غربي تعز ، الأمم المتحدة: مفاوضات سلام جديدة في اليمن نهاية مايو



النصر الكبير على داعش
في العراق، صرح رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم السبت، أن العراق يستعد لإعلان النصر الكبير على تنظيم داعش.

للمزيد| العبادي: العراق يستعد لـ "إعلان النصر الكبير" على داعش



إسرائيل تقصف مطار دمشق 
أعلنت مصادر من المعارضة السورية، ومصادر إقليمية، أن إسرائيل قصفت، الخميس الماضي، مستودعاً للأسلحة تديره جماعة "حزب الله" اللبنانية قرب مطار دمشق، حيث تنقل طائرات تجارية وطائرات شحن عسكرية السلاح بانتظام من طهران.

وفي موسكو دعا الكرملين "كل الدول" إلى "ضبط النفس"، محذراً من "تصاعد التوتر" في سوريا بعد سقوط الصواريخ قرب مطار دمشق.

للمزيد| النظام السوري يؤكد الضربة الإسرائيلية ويكشف خسائره ، وزير إسرائيلي: الهجوم قرب مطار دمشق منسجم مع سياستنا



الانتخابات الفرنسية
تأهل مرشح الوسط إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وذلك بعد حصولهما على التوالي على أعلى النسب من الأصوات في الجولة الأولية، التي حصلت الأحد الماضي.

لأخر التطورات| استطلاع: ماكرون سيفوز برئاسة فرنسا بنسبة 61%




الأزمة تشتعل بين واشنطن وبيونغ يانغ
تصاعدت حدة التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، بسبب تجارب الأخيرة النووية.

وأجرت كوريا الشمالية ، اليوم السبت، تجربة صاروخ باليستي، وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلاً عن الجيش.

للمزيد من التفاصيل| الدفاع الجوي الروسي في حالة "تأهب قصوى" بعد تجربة كوريا الشمالية الفاشلة ، ترامب: تجربة كوريا الشمالية الصاروخية "لم تحترم رغبات الصين"