مركز تجاري (أرشيف)
مركز تجاري (أرشيف)
الأحد 30 أبريل 2017 / 09:53

مستهلكون: العروض الرمضانية تستثني المنتجات الأساسية وتهدف للترويج

24 - دبي - سعيد علي

أكد مستهلكون أن التخفيضات التي يتم طرحها في المراكز التجارية مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تكرر نفسها كل عام، وهي ليست سوى عروض ترويجية للشركات ولا تمس المنتجات الأساسية، كاللحوم والدجاج وغيرها من السلع الاستهلاكية، بل إن غالبيتها يكون على سلع ثانوية وفي مجملها غير غذائية.

ولفت مستهلكون عبر 24، إلى أن الهدف الأساسي من العروض التي تقدم بشكل سنوي الترويج للمنتجات، وليس خدمة المستهلكين بشكل مباشر، معتبرين أن تلك التخفيضات تكون على الكماليات مثل عروض "اشتر واحد واحصل على آخر مجاناً"، وبذلك يضطر المستهلكون إلى شراء كميات زائدة عن حاجتهم ومصيرها في الغالب سلة المهملات.

تخفيضات وهمية
وأكد المواطن وليد حارب، أن التخفيضات وهمية، حيث شكك في جدوى العروض والتخفيضات المطروحة قبل وخلال شهر رمضان المبارك، كونها لا تستهدف السلع والمنتجات الأساسية ذات الاستخدام اليومي، بحيث تكون في غالب الوقت مستثناة من تلك التخفيضات، وفي الوقت ذاته تساءل عن جدوى وسبب التركيز خلال التخفيضات الرمضانية على منتجات مثل المنظفات ومساحيق الغسيل، وغيرها من المواد غير الغذائية، وهو الأمر الذي يتكرر سنوياً.

ولفت وليد حارب إلى أن الهدف من التخفيضات ترويج الشركات، إلى جانب تخلص منافذ البيع من المنتجات والمواد المتكدسة في المخازن، دون النظر إلى فائدتها للمستهلك خلال الشهر الفضيل، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الرقابة من الجهات المسؤولة، في ظل الارتفاع المتكرر للمنتجات الرئيسية والاستهلاكية خلال رمضان.

رقابة مشددة
من جانبه شكك المواطن عبدالرحمن الشحي، بمصداقية العروض الرمضانية التي يعلن عنها سنوياً، لافتاً إلى أن عشرات المنتجات التي تشملها العروض والتخفيضات تعتبر من السلع غير الأساسية، الأمر الذي يتطلب من الجهات المختصة مراقبة السوق خلال شهر رمضان المبارك، وعدم الاكتفاء بالاعتماد على الأرقام الكبيرة لعدد المنتجات التي تشملها العروض.

ارتفاع جنوني
ولفت المقيم وليد عديلي، إلى أن عدداً من السلع الاستهلاكية الأساسية كالخضراوات، تشهد ارتفاعاً جنونياً خلال شهر رمضان المبارك، متسائلاً عن جدوى التخفيضات التي لا تشمل المنتجات ذات الاستهلاك اليومي، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه من المتوقع أن تشهد الخضروات في رمضان المقبل ارتفاعاً كبيراً، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الرقابة خلال الأيام المقبلة ومعاقبة التجار المخالفين.