المفكر التونسي الراحل محمد الطالبي (أرشيف)
المفكر التونسي الراحل محمد الطالبي (أرشيف)
الإثنين 1 مايو 2017 / 16:41

تونس: وفاة المفكر والداعي إلى تجديد الفكر الديني محمد الطالبي التونسي

توفي الإثنين المفكر والفيلسوف التونسي محمد الطالبي، الذي عُرف بآرائه المثيرة للجدل، ودعواته إلى التجديد في قراءة النصوص الدينية، عن 96 عاماً.

ويعد الطالبي أحد أبرز المفكرين التونسيين في الحقل الديني، ألف 26 كتاباً في هذا المجال، وكان يرأس "الجمعية الدولية للمسلمين القرآنيين" الداعية إلى التجديد في الفكر الديني قبل استقالته من منصب في 2016 بسبب الشيخوخة والمرض.

ولد الطالبي في 1921 بتونس العاصمة، ودرس بالمدرسة المرموقة الصادقية في تونس، ثم بجامعة السوربون بفرنسا حيث حصل على الدكتوراه.

ودرس الطالبي التاريخ الإسلامي، وتولى منصب عميد كلية الآداب في جامعة تونس في 1955، وعُين عميداً لكلية الآداب والعلوم الانسانية في سبعينات القرن الماضي.

لا يعترف الطالبي بحد فاصل بين حرية الرأي والعقيدة، ولا بتأويل الشريعة للقرآن، وكانت أكثر آرائه إثارة للجدل تلك التي صرح بها في 2015 واعتباره بأن لا موانع صريحة في النص الديني تحرم "البغاء، وشرب الخمر".

وفي تصريحات سابقة لوكالة الأنباء الألمانية قبل وفاته أوضح الطالبي أن معركته لتغيير الواقع الديني في تونس كانت تواجه تضييقاً من قبل ما يُسميه بـ "الإطار الكهنوتي"، بعد أن كان واجه تضييقاً من نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ويقصد الطالبي بالإطار الكهنوتي، المؤسسات الدينية ومناهج التعليم الرسمية في الجامعات الدينية، إذ يعتبر أن مناهج التدريس المعتمدة تسببت في تخريج جيل من المتشددين والتكفيريين في تونس.