الآثار المصرية(المصدر)
الآثار المصرية(المصدر)
الخميس 11 مايو 2017 / 18:24

45 قطعة أثرية مسروقة.. تعود من فرنسا إلى مصر

24-القاهرة-أحمد حسين

أعلنت مساعد وزير الخارجية المصري للعلاقات الثقافية إيمان الفار، أن وزارة الخارجية قامت أمس الأول بتسليم وزارة الآثار لوحة من الحجر الجيرى استطاعت السفارة المصرية في باريس وقف بيعها بناء على طلب وزارة الآثار بصالة مزادات بفرنسا فى يونيو(حزيران) 2016.

وأثبتت وزارة الآثار أنها إحدى القطع المسروقة من منطقة آثار سقارة، والتي يعود تاريخها إلى نهاية الأسرة الثلاثين، بالإضافة إلى 44 قطعة أثرية متوسطة وصغيرة الحجم يرجع استردادها إلى عملية ضبط لمجموعتين أثريتين، تم ضبطهما بمعرفة سلطات جمارك مطار شارل ديجول.

وأوضحت مساعد وزير الخارجية، أنه تم استرداد المجموعة الأولى منها وعددها 235 قطعة أثرية مصرية وتم إعادتها إلى أرض الوطن في 25 أبريل 2015، كما تسلمت السفارة في باريس المجموعة الثانية والأخيرة، حيث قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الآثار لاستيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإعادتها إلى موطنها الأصلي في مصر.

وأعربت الفار عن تقدير وزارة الخارجية لقيام السلطات الفرنسية بضبط وتسليم تلك القطع الأثرية المصرية، متطلعة إلى المزيد من التعاون والتنسيق الدائم للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لمصر بوجه خاص والحفاظ على التراث الإنساني والتاريخي بوجه عام.