الناطق الرسمي بإسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان (أرشيف)
الناطق الرسمي بإسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان (أرشيف)
الإثنين 15 مايو 2017 / 00:18

السودان: تقريرالمخابرات الأمريكية إيجابي

وصف المتحدث باسم الحكومة السودانية اليوم الأحد، تقرير وكالة الإستخبارات الأمريكية (سي. آي. أيه) حول بلاده بالإيجابي.

وكان مدير الاستخبارات الأمريكية دانيل كوتس، قدم للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ أخيراً تقريراً بعنوان "تقييم التهديدات في العالم من قبل أجهزة الاستخبارات"، لم يتضمن السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب، وأكد وفاء الخرطوم بجملة شروط ستمهد لرفع العقوبات المفروضة عليه منذ عشرين عاماً بشكل نهائي هذا الصيف".

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية (إس إم سي) إن السودان أوفى بكافة المطلوبات، لذلك يعتبر رفع العقوبات أمر عادل في حقه، مبدياً تفاؤل حكومة السودان بأن يقوم الكونغرس والرئيس الأمريكي برفع العقوبات نهائياً وكلياً عن السودان.

وأضاف: "السودان متعاون في كل المجالات، لذلك من الطبيعي أن يتم رفع الحظر عنه".

ومن جهة أخرى، كشفت لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني عن زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي للبلاد لاحقاً في إطار تبادل الزيارات للوقوف على الأوضاع، توطئة لرفع العقوبات الاقتصادية كلياً.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني محمد مصطفى الضو في تصريح للـ(إس أم سي) أن الفترة القادمة سوف تشهد زيارات لوفود أمريكية تتصدرها زيارة أعضاء من الكونغرس الأمريكي للسودان، مشيراً إلى تبادل عدد من الزيارات التي تصب في مسار التقدم الملحوظ في مسيرة تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.

يذكر أن الولايات المتحدة أدرجت السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993، ما مهد لفرض عقوبات اقتصادية شملت حظر كل أنواع التعامل التجاري والمالي بين البلدين في 1997.