نائب الرئيس العراقي الأسبق عزت الدوري (أرشيف)
نائب الرئيس العراقي الأسبق عزت الدوري (أرشيف)
الإثنين 15 مايو 2017 / 20:55

عزت الدوري: قاسم سليماني وحسن نصرالله هما من يحكم سوريا

أكد نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، عزت إبراهيم الدوري، أن تنظيم داعش في العراق، لا يتألف من ضباط الجيش السابقين كما يتردد، مشيراً إلى ثقته بأن النصر في سوريا سيكون حليف الشعب العربي السوري.

ووفقاً لصحيفة "الشارع المغاربي" التونسية اليوم الإثنين، نفى  الدوري في حوار خاص، مزاعم المخابرات الأجنبية، بأن "عناصر تنظيم داعش هم ضباط جيش صدام حسين"، وقال الدوري: "إننا نرفض بقوة من يقول عن الجيش إنه جيش صدام حسين، جيشنا معروف للعراقيين وللأمة العربية أنه جيش العراق".

وأضاف أن "ذلك مرفوض، لأنه إساءة للبعث أولاً ثم للجيش العراقي العظيم"، مشيراً إلى أن "الجيش العراقي الوطني عندما كان تحت قيادة النظام الوطني لم يكن هناك أي وجود للإرهاب، مثل داعش والقاعدة والمليشيات الصفوية الإرهابية".

وبشأن الأوضاع في سوريا، أكد الدوري أن "إثارة الطائفية في سوريا وتأجيجها ليست جديدة، وبدأت يوم ارتد حافظ الأسد عن عقيدة العروبة وفكرها ومبادئها وأهدافها في الوحدة والحرية والاشتراكية، وقام بانقلابه على حزب البعث وقيادته فقتل من قتل منهم ووضع الآخرين في السجون، بمن فيهم الأمين العام للحزب أحمد ميشيل عفلق، وقام بعد ذلك بتصفية الجيش السوري الوطني بقتل ضباطه الوطنيين والقوميين ووضعهم في السجون حتى حوله إلى عصابة بيد النصيرية والفارسية الصفوية لذبح الشعب العربي السوري".

وأضاف أن "الحاكم الحقيقي اليوم في سوريا هو قاسم سليماني وحسن نصرالله وقد دخل أخيراً على الخط بوتين وروسيا، وبقي بشار الأسد عنواناً دون مضمون، ولولا هذا الوجود لإيران بشكل خاص لذهب الأسد وزمرته منذ الأشهر الأولى لثورة الشعب العربي السوري".

وقال الدوري: "إنني واثق بأن النصر سيكون حليف الشعب العربي السوري والتاريخ سيشهد على ذلك".

يشار إلى أن عزت الدوري يُعد من أكثر الرجال إثارة للجدل بعد سقوط حزب البعث في العراق، وهو مختف منذ احتلال أمريكا للعراق وسقوط نظام صدام حسين.