وزير الأوقاف الأردني الدكتور وائل عربيات (أرشيف)
وزير الأوقاف الأردني الدكتور وائل عربيات (أرشيف)
الأربعاء 17 مايو 2017 / 21:33

وزير الأوقاف الأردني لـ24: نواجه التطرف بتدريب الأئمة والوعاظ

24- عمان- ماهر الشوابكة

أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني الدكتور وائل عربيات، أن "خطة الوزارة في مكافحة التطرف والفكر المتشدد تنستند إلى الأئمة والوعاظ والمرشدين، الذين تدربهم الوزارة وتعمل على توعيتهم، وفقاً لأسس ومعايير مدروسة.

وأكد الوزير لـ24 أهمية المنبر في نشر رسالة الإسلام الصحيحة والوسطية التي تستند إلى السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، بعيداً عن الغلو والتطرف.

وقال عربيات إن "أئمة المساجد المؤهلين يلقون محاضرات وخطب دعوية وإرشادية ضد الأفكار المتطرفة التي تحملها هذه الجماعات الضالة والإرهابية، لتحصين الشباب المسلم.

وقال إنه "تم تدريب الخطباء والأئمة بأن لا يخرجوا عن الثوابت الدينية المعتمدة أو الثوابت الوطنية، من خلال ما نص عليه قانون الوعظ والإرشاد".

وشدد على أنه من يخالف سيتعرض لإجراءات تأديبية تبدأ بالنصيحة والإرشاد والتعليم والتنبيه والإنذار، وتصل للإيقاف الجزئي أو الإيقاف الكلي عن الخطابة، وهو ما حدث فعلياً، حيث أوقفت الوزارة العديد من الخطباء خلال السنتين الماضيتين عن الخطابه، بسبب فكرهم المتطرف.

وقال إن "الدولة اتخذت منظومة متكاملة من الإجراءات للحد من الغلو والتطرف وتمويل المتطرفين، من بينها خطط أمنية واجتماعية واقتصادية ووعظية، فضلاً عن إجراءات تكنولوجية تنتهجها الحكومة لتجفيف منابع الإرهاب العابر للحدود".

وبحسب المنظومة، يضيف عربيات أن "70 % من مواجهة خطر التطرف الداخلي يقع على عاتق وزارة الأوقاف في التصدي للجهات التي تنشر هذا الفكر الذي يتدثر بغطاء الإسلام".

وأوضح الوزير أنه "تم تشكيل لجنة خاصة لتفعيل دور الدعوة والإرشاد وبيان صورة الإسلام الحقيقية لدحض الأفكار التي تتداولها تنظيمات أو بعض الأشخاص وتعمل على تشويه صورة الإسلام".

وفي عام 2014، أعلنت الحكومة الأردنية التي كان يرأسها الدكتور عبدالله النسور، عن خطة لمكافحة التطرف تشمل كل قطاعات الدولة ومنها التربية والتعليم، وقطاع المساجد وتأهيل الأئمة.

وعلق رئيس الوزراء هاني الملقي، على هذه الخطة خلال مقابلة صحفية، قائلاً إن "الجزء الأكبر من خطة مكافحة التطرف لا تقع في مهام وزارة الداخلية، الموضوع وعظي وثقافي أكثر منه أمنياً".