الملكان خلال لقائهما في في قصر الحسينية (بترا)
الملكان خلال لقائهما في في قصر الحسينية (بترا)
الجمعة 19 مايو 2017 / 22:44

الملك الأردني والعاهل الإسباني يعقدان مباحثات ثنائية وموسعة

أجرى ملك الأردن عبدالله الثاني والملك الإسباني فيليب السادس، في قصر الحسينية اليوم الجمعة، مباحثات ركزت على علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.

وأكد الزعيمان، خلال مباحثات ثنائية تبعها موسعة بحضور كبار المسؤولين في البلدين، متانة العلاقات الأردنية الإسبانية والحرص على توطيدها والارتقاء بمستويات التعاون في المجالات كافة، خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية والطاقة والبنية التحتية.

وجرى التأكيد على أهمية إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، وبما يخدم مصالحهما المشتركة، ويسهم في تعزيز الأمن والسلم العالميين.

وتناولت المباحثات، التي تخللها مأدبة عشاء رسمية أقامها جلالته تكريماً للعاهل الإسباني والوفد المرافق، مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط، وفي مقدمتها عملية السلام والأزمة السورية والحرب على الإرهاب.

وتم، خلال المباحثات، التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى إحياء عملية السلام، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع.

وشدد الإثنان على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، وإعادة الأمن والاستقرار لشعوبها.

وأعرب الملك فيليب السادس، الذي سيشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي ستلتئم يوم غد السبت في منطقة البحر الميت، عن تقدير بلاده للدور الذي يقوم به الملك عبدالله الثاني في التعامل مع مختلف التحديات التي تواجه الشرق الأوسط، إضافة إلى جهود الأردن الكبيرة في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وكانت جرت للملك فيليب السادس مراسم استقبال رسمية في قصر الحسينية، حيث كان الملك في مقدمة مستقبليه.