الأحد 17 ديسمبر 2017

مشروع لتطوير نظام متكامل لمراقبة جودة المياه البحرية في أبوظبي

هيئة بيئة أبوظبي تعقد إجماعها الأول لتطوير نظام متكامل لمراقبة جودة المياه البحرية (أرشيف)
هيئة بيئة أبوظبي تعقد إجماعها الأول لتطوير نظام متكامل لمراقبة جودة المياه البحرية (أرشيف)
نظمت هيئة البيئة في أبوظبي بالتنسيق مع مركز الأنظمة الإلكترونية والمعلومات الاجتماع الأول لمجموعة عمل تطوير نظام متكامل لمراقبة جودة المياه البحرية، التي تضم ممثلين عن جميع الجهات الحكومية المعنية على المستويين المحلي والاتحادي إضافة إلى ممثلين عن مؤسسات القطاع الأكاديمي.

وقال مدير إدارة سياسات ولوائح جودة البيئة في الهيئة رئيس الفريق الفني لتحسين جودة المياه البحرية المهندس سالم البريكي إن "هذا المشروع هو أحد مخرجات وتوصيات اجتماع اللجنة العليا لتحسين جودة المياه البحرية الأخير، والذي تم إدراجه ضمن خطة الإمارة من خلال الخطة التنفيذية لبرنامج تحسين جودة المياه البحرية".

وأشار البريكي إلى أن "المشروع سيسهم في تكامل جميع البيانات المتعلقة بجودة المياه ضمن قاعدة بيانات موحدة والاستفادة من التقنيات الحديثة لربطها بالأطر التشريعية والتشغيلية من خلال عمليات رصد للمخالفات والملوثات في البيئة البحرية وبالتالي تعزيز أنظمة الإنذار المبكر للجهات المعنية في حال حصول أي طارئ لاتخاذ التدابير والإجراءات بشكل أسرع".

نظام متكامل
وأضاف المهندس البريكي أن "المشروع يتضمن تطوير نظام جيومكاني متكامل لمراقبة جودة المياه البحرية بإمارة أبوظبي من خلال شبكة مرئية مرتبطة بالجهات الحكومية المعنية كافة لمتابعة مؤشرات جودة المياه تتضمن خارطة تعرض التسلسل الزمني للوقائع لمراقبة تأثيرات المخلفات السائلة ومياه الصرف الصحي على التنوع البيولوجي والبيئة البحرية". وسيساهم هذه النظام في تعزيز عمليات التفتيش والاستجابة في الحالات الطارئة وفي إجراء الأبحاث العملية حسب الاختصاص مما يسهم بشكل فعال في رفع كفاءة أداء الجهات المعنية.

T+ T T-