السبت 19 أغسطس 2017

دبي: بحث إنشاء شبكة مراكز اختبارات الطاقة الكهروضوئية في دول التعاون

إنشاء شبكة مراكز اختبارات الطاقة الكهروضوئية في دول التعاون (أرشيف)
إنشاء شبكة مراكز اختبارات الطاقة الكهروضوئية في دول التعاون (أرشيف)
نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع شبكة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي للطاقة النظيفة، اجتماعاً تمهيدياً وورشة تدريبية في دبي لبحث إنشاء "شبكة مراكز اختبارات الطاقة الكهروضوئية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وشارك في الحدثين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" وعدد من المؤسسات في دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، فيما تم تنظيم زيارة للمشاركين إلى مركز اختبارات الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم.

وناقش الاجتماع التمهيدي تشكيل شبكة لمراكز اختبارات الألواح الشمسية الكهروضوئية في منطقة الخليج والاتفاق على أهدافها وطريقة عملها وغير ذلك من أمور تنظيمية إضافة إلى مناقشة أفضل الممارسات والمنهجيات المستخدمة والإجراءات المتبعة لاختبار أنواع الألواح الشمسية الكهروضوئية.

كما ناقشت ورشة العمل سبل مساعدة مختبرات الألواح الكهروضوئية في دول مجلس التعاون على تحسين قدراتها لتلبية المعايير الدولية ودعمها للقيام بدور رئيس في تعزيز انتشار تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية في المنطقة.

شمس ساطعة
وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير إن "منطقة الخليج العربي تتمتع بشمس ساطعة طوال العام وبات استغلالها ضرورة استراتيجية كونها طاقة نظيفة لا تنضب"، مشيراً إلى أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً بالبحث والتطوير للارتقاء بمستوى الجيل القادم من الألواح الشمسية الكهروضوئية.

وأكد الطاير حرص الهيئة على التعاون مع أكبر المؤسسات البحثية في العالم ومع المعنيين في دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي لتطوير حلول وتقنيات مبتكرة للحد من آثار الغبار على معدات الطاقة الكهروضوئية وتعزيز كفاءة وأداء الألواح الكهروضوئية انسجاماً مع رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية إلى استشراف المستقبل وجعل دبي مركزاً عالمياً للاستدامة والاقتصاد الأخضر من خلال مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة.

T+ T T-