الإثنين 22 مايو 2017 / 18:21

أبوظبي: انطلاق البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي

انطلقت اليوم الإثنين، في أبوظبي، منافسات الروبوت الوطنية، التي ينظمها مجلس أبوظبي للتعليم خلال يومي 22 و 23 مايو 2017 في "آيبك" بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي، وذلك لتأهيل الفائزين واختيار الفرق التي ستمثل دولة الإمارات العربية المتحدة على في أولمبياد الروبوت العالمي 2017، والمزمع إقامتها في "كوستاريكا" في الفترة ما بين 10 و 12 من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

ويشارك نخبة من طلاب وطالبات إمارات الدولة في المنافسات الوطنية السنوية لأولمبياد الروبوت العالمي التي ينظمها المجلس للطلبة من مختلف المراحل الدراسية، حيث يقوم المتسابقون ببناء وتركيب وبرمجة روبوت بهدف حل مشكلة معينة وذلك في خلال دقيقتين تعتبر مدة المسابقة.

ويلتزم الطلبة المشاركون في المنافسات بجميع قواعد وشروط مسابقات أولمبياد الروبوت العالمي كما يلتزمون بوضع حلول مبتكرة لمشاكل قائمة باستخدام تكنولوجيا الروبوتات عن طريق تصميم وبناء "روبوت من أجل الاستدامة".

وقالت مدير برنامج الابتكار والتعلم الإلكتروني بمجلس أبوظبي للتعليم،وممثلة دولة الإمارات والدول العربية في المجلس الاستشاري العالمي للروبوت، الدكتورة نجلاء النقبي: "يأتي تحدي هذا العام عن موضوع الاستدامة، مرتبطاً بتطلعاتنا الوطنية في الحفاظ على بيئة متجددة مستدامة ونظيفة، لافتةً إلى أن انفتاح الطلبة على مواد العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والرياضيات في مرحلة عمرية مبكرة تجعل من السهل عليه العمل على تصميم وبناء الروبوت، وإننا نشهد على الدوام صنع روبوتات مبتكرة صممها أبناؤنا الطلبة بكل شغف وإبداع".

وعلى غرار المسابقة الدولية، فإن المنافسات الممتدة على مدى يومين تستهدف ثلاث فئات عمرية هي الحلقة الأولى والثانية والثالثة، ومن المتوقع أن تتنافس كل فئة عمرية باستخدام تحديات مصممة لها بشكل خاص لضمان ملاءمة مستوى صعوبة المنافسة لعمر المشاركين.

ويشارك في المنافسات الوطنية هذا العام 400 فريقاً يضم 1200 طالباً وطالبة من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر، من مختلف مدارس الدولة الحكومية والخاصة.
وتجري منافسات اليوم الأول لأولمبياد الروبوت العالمي للفئة العادية فقط، حيث يتنافس المشاركون من جميع الأعمار على إنشاء وتصميم وبناء نموذج روبوت قادر على وضع الحلول لتحدٍ محدد يتعلق بالاستدامة.
أما اليوم الثاني فيستهدف الفئة المفتوحة حيث تخوض الفرق المتنافسة مسابقات لوضع حلول الروبوتات الذكية للتحدي المطلوب حسب موضوع المسابقة، ولا يوجد قيود فيما يتعلق بعناصر LEGO® أوغيرها من المواد أو البرامج الإلكترونية، إلا أنه يجب تشغيل الروبوتات من قبل وحدات تحكم NXT أو EV3.

ويتوجب على الفرق المشاركة تقديم مقطع فيديو يعرضون فيه نبذة عن الروبوت الذي صنعوه لا تزيد مدته عن دقيقتين، بالإضافة إلى تقديم تقرير مكتوب ومصور يلخص ما يمكن للروبوت القيام به ويشرح ما يميزه عن غيره، وسيحصل كل فريق على مساحة مناسبة للعرض بطول وعرض مترين، ليتمكن المشاركون من عرض ما لديهم على لجنة التحكيم وعلى الجمهور والتحدث عن الحلول التي يقدمونها.

كما وتجري في اليوم الثاني أيضاً منافسات أولمبياد الروبوت العالمي لكرة القدم، والتي تعتبر مسابقة بين فريقين يتبارى فيها روبوت كل فريق مع الآخر في لعبة كرة القدم في جو من المرح والحماس، ويسمح في هذه الفئة للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 10- 19 عاماً بالمشاركة، كما يشترط في المواد المسموح بها لبناء الروبوتات أن تقتصر على LEGO® MINDSTORMS™، ويجب أن تكون وحدات التحكم هي NXT أو EV3 ، على أن تكون أجهزة الاستشعار والكرة الإلكترونية الرسمية من HiTechnic.