تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 22 مايو 2017 / 18:39

10 أشياء يجب أن تعرفها أثناء السفر مع أبنائك المراهقين

24: - يوسف محمد

تعتبر فترة المراهقة من أكثر المراحل العمرية حساسية ودقة في حياة المرء، إذ يحتاج فيها المراهقون إلى طريقة تعامل خاصة، وعادة ما يطمح المراهقون للقيام برحلات برفقة آبائهم، الأمر الذي يلقي على عاتق الآباء مسؤولية جسيمة، ويضطرهم إلى مراعاة رغبات وتصرفات أبنائهم أثناء السفر.

ولا بد للآباء من أن يتفهموا نفسية أبنائهم المراهقين أثناء السفر، ويعملوا على التعامل معهم بكل وسيلة متاحة لقضاء وقت ممتع ومميز ومفيد برفقتهم. لذا فقد أورد موقع "واي ترافلر بلوغ" 10 نصائح للآباء تمكنهم من جعل رحلتهم مع أبنائهم المراهقين أكثر راحة ومتعة:

1- اسمح لهم بالمشاركة في التخطيط للرحلة واسألهم عن الوجهة المفضلة لديهم، فربما كان لديهم رأي صائب في اختيار وجهة السفر.

2- اصطحب أبنائك إلى منطقة سياحية جديدة لم يزوروها من قبل، وليكن مكاناً يمثل إثارة بالنسبة لهم ويحفزهم على القيام بالنشاطات التي يرغبون بها.

3- شجعهم على القيام بنشاطات مختلفة عن النشاطات الاعتيادية التي كانوا يمارسونها، كركوب الأمواج، والغوص.

4- اختر مكان إقامتك بحكمة، وحاول أن تخصص غرفة منفصلة لهم أثناء الرحلة لكي تشجع لديهم الشعور بالاستقلالية والاعتماد على النفس.

5- إن كانت ميزانيتك منخفضة، فلا تقلق لأنك يمكن أن تستخدم الفنادق الشبابية التي تتميز بتوفيرها لوسائل الراحة للنزلاء بأسعار رخيصة، وهذا سيتيح لك أن تخصص لأبنائك غرفهم الخاصة.

6- تأكد من أن مكان الإقامة يوفر نشاطات مناسبة للمراهقين مثل ركوب الخيل، أو كرة السلة أو كرة القدم.

7- حاول أن تشارك أبناءك في نشاطاتهم وتخلق جواً من التحدي لديهم، لأن ذلك يحفز لديهم روح التحدي، ويقدم لهم دافعاً أقوى للوصول إلى التفوق والنجاح.

8- بما أن المراهقين مولعون باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، عليك أن تتوقع أن يصطحب أبناؤك هذه الأجهزة ويستخدمونها بكثرة، ما قد يشكل عبئاً مادياً عليك بسبب نفقات الإنترنت، ولتجنب حدوث هذا، اختر مكان إقامة تتوفر فيه خدمة الواي فاي.

9- كن مرناً مع أبنائك وحاول أن تتركهم على سجيتهم أثناء الرحلة، فقد يرغبون أحياناً بقضاء الوقت في الداخل وينعمون بيوم هادئ ومريح بعيداً عن أي نشاطات خارجية.

10- حاول تجنب النشاطات التي تتطلب الاستيقاظ في وقت مبكر، وتذكر بأنك في إجازة ومن حقك أنت وأبناؤك أن تنعموا بساعات نوم أطول أثناء الرحلة.