الأربعاء 24 مايو 2017 / 09:09

صحف الإمارات: إدارة المخابز والبيع مهن جديدة تستقطب المواطنين صيفاً

24 - أحمد الخطيب

بعد تكرار معلومات عن بيع أرز فاسد في الأسواق شددت وزارة التغير المناخي والبيئة، على أن اللائحة الفنية في الإمارات كفيلة بالتحقق من صحة جميع المنتجات المعروضة في الأسواق، وفي بادرة تهدف إلى مواجهة تحديات العمل في القطاع الخاص، أقبل شباب إماراتيون على العمل في تشغيل وإدارة المخابز والمخازن والبيع كمهن جديدة يشغلون بها أوقاتهم صيفاً، وذكرت صحف محلية صادرة اليوم الأربعاء، أن قمة جبل جيس الأعلى في الدولة ستشهد خلال أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، افتتاح مشاريع سياحية هامة.

أكدت مدير إدارة سلامة الأغذية بوزارة التغير المناخي والبيئة، الدكتورة مجد الحرباوي، لصحيفة الاتحاد أنّ "إجراء الفحوصات التي تنص عليها اللائحة الفنية الإماراتية UAE.S/‏‏‏GSO 1003:2012 الخاصة بحبوب الأرز والتحقق من مطابقة بنود تلك اللائحة، كفيلة وكافية للتأكد من جودة وسلامة منتج الأرز المعروض في الأسواق، كما يعتبر إجراء الفحوصات المنصوص عليها بالاستناد للوائح الفنية "العامة" مثل بطاقة البيان وتواريخ الصلاحية ومواد التعبئة إحدى الوسائل المهمة للتحقق من سلامة حبوب الأرز، وذلك تعقيباً على إعادة نشر معلومات تفيد ببيع أرز فاسد في أسواق الدولة".

وأوضحت أن "أهم الصفات التي يتميز بها الأرز الأصلي الصحي عن نظيره المغشوش، خلوه من ميكروبات الآفات الحشرية والعفن والقوارض وفضلاتها والتي تجعله غير صالح للاستهلاك الآدمي، كذلك تمتعه برائحة الأرز المميزة ونظافته".

مهن جديدة
تشغيل وإدارة مخابز، وخدمة العملاء، والبيع بالتجزئة، وإدارة المخازن مهن جديدة تدخل قاموس المهن المستقبلية للمواطنين من خلال مبادرة "نعم للعمل"، التي ينفذها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، الذي يدرب الطلبة المواطنين على تحديات العمل في القطاع الخاص، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم العملية في سوق العمل، ويحصل المشاركون في المستويات الأربعة من المبادرة على مؤهل معتمد من الهيئة الوطنية للمؤهلات.

دورات قصيرة
ووفقاً لصحيفة الإمارات اليوم أوضح مركز أبوظبي التقني أن "مبادرة برنامج "نعم للعمل صيف 2017" توفر فرص العمل للشباب المواطنين وأبناء المواطنات أثناء الإجازة الدراسية، بهدف تنمية مهاراتهم ومنحهم فرصة لاكتشاف مهارات جديدة من خلال تنظيم دورات قصيرة في مجال التعليم التقني والمهني، مشيراً إلى أن البرنامج يسهم في بناء ثقافة العمل في القطاع الخاص لدى المواطنين".

وذكر أن التطوير الجديد للبرنامج يأتي في إطار استمرار "أبوظبي التقني" في تنفيذ رؤية أبوظبي 2030، وفق قناعة مدير عام المركز، مبارك سعيد الشامسي، الذي أوضح أنه لابد من تمكين الشباب المواطنين من العمل في المجالات الحيوية كافة، التي يحتاجها المجتمع، ليكونوا قادرين على تحمل مسؤوليات تشغيل هذه المجالات بكفاءة واقتدار، بما يتوافق مع مستقبل الدولة خلال مرحلة ما بعد النفط.

جبل جيس
أكدت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أنه "سيتم افتتاح العديد من المشاريع السياحية على جبل جيس تباعاً خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل مع بداية فصل الشتاء، وذلك ضمن الخطة المستقبلية للهيئة لتطوير القمة الجبلية بإنشاء مشاريع سياحية على مراحل لاحقة منها استراحة وحديقة".

وأضافت الهيئة عبر صحيفة البيان، أن "المشاريع الجديدة هي إضافة لمشاريع المخيم الفندقي والمرحلة الثانية للمسار الانزلاقي "فيا فيراتا"، والمسار الجبلي لعشاق ركوب الدراجات الهوائية وتسلق الجبال والمشي والذي يتضمن تركيب علامات إرشادية لتحديد المواقع بمحيط القمة الجبلية.

يأتي ذلك مع وضع دائرة الأشغال والخدمات العامة في الإمارة اللمسات النهائية على المرحلة الثالثة من طريق جبل جيس تمهيداً لافتتاحه أمام الحركة السياحية خلال الفترة المقبلة.