الأربعاء 24 مايو 2017 / 15:08

تقرير24: هذه أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية حول العالم

24- أبوظبي- زيد قاسم

يتجه العالم إلى استخدام الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة وذلك بإنشاء محطات مُختصة لتغطية إحتياجاتها السكانية، وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية العالم بأكبر عدد من المحطات التي تم إنشاؤها وبنسبة إنتاجها من الطاقة، وتلتها دولة الصين بمحطتين ضخمتين، وكل من فرنسا والمملكة المغربية والهند بمحطة ضخمة واحدة لكل منهم.

24 يرصد في هذا التقرير أكبر وأضخم مشاريع ومحطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم والتي تراوح إنتاجها من الطاقة ما بين 266 ميجاواط إلى 650 ميجاواط، وهي الأرقام التي سيتقدم عليها المشروع الذي أعلن عنه نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان اليوم الأربعاء والذي يتضمن إطلاق أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في منطقة سويحان.

الولايات المتحدة

ومن خلال الإطلاع على أكبر المحطات تبين أن الولايات المتحدة الأكثر إهتماماً بإنشائها على مستوى العالم ففي ولاية كاليفونيا عدد من المحطات الضخمة أبرزها ما يجري إنشائه حالياً وهي محطة "ماكوي سولار" في مقاطعة ريفرسايد، حيث من المتوقع تنتج 650 ميجاواط، فيما قدرت الدراسات أنها ستغطي إستهلاك 225 ألف منزل.

ديزرت سايلنت
وفي الولاية ذاتها، يجري تنفيذ مزرعة طاقة شمسية باسم "ديزرت سايلنت" وهي محطة ستولد 550 ميجاواط، باستخدام الواح الطاقة الشمسية الفتوضوئية، وتضم 8.8 مليون لوح شمسي يكفي لتلبية إحتياجات 170 ألف منزل.

توباز سولار
وفي كاليفونياً أيضاً محطة "توباز سولار" هي محطة شمسية تنتج الطاقة الكهربائية بواسطة الألواح الضوئية بقدرة 550 ميجاواط وتم إنشاؤها في منطقة "سان لويس أوبيسبو".

محطات أخرى

ونفذت الولايات المتحدة الأمريكية عدة محطات أخرى منها محطة "سن لايت" بقدرة 550 ميجاواط، ومحطة "سولار ستار" بقدرة 580 ميجاواط ومحطة "يوما كوني" في ولاية اريزونا وتنتج طاقة بقدرة 290 ميجاواط، و محطة " مونت سينال سولار بقدرة إنتاجية 266 ميجاواط، ومحطة كاليفورنيا فالي سولار بقدرة 250 ميجاواط، و " موسكيت سولار" بقدرة 260 ميجا واط.

محطة المغرب

وخارج الولايات المتحدة تربعت المملكة المغربية على قائمة الدولة التي أنشأت واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم وهي محطة "نور -1" التي دشنها الملك محمد السادس في العام الماضي، وتنتج 580 ميغاواط من الكهرباء، وتم تنفيذها في مدينة ورزازات في جنوب شرق المملكة، فيما من المتوقع توسيع المحطة خلال السنوات المقبلة لرفع نسبة إنتاجها من الطاقة وتغطية 42% من إحتياجات السكان.

محطتا الصين

وتمكنت الصين من إنشاء واحدة من كبريات محطات الطاقة الشمسية في العالم وهي محطة"جولمود" بإقليم تشينغهاي الصيني، وتنتج طاقة تقدر ب 500 ميجاواط ويجري حالياً توسعتها لرفع نسبة كفائتها، فيما لدى الصين أيضاً محطة "لونغيانغسيا سولار" التي تم تنفيذها في إقليم "تشينغهاي" الصيني بطاقة إنتاجية 530 ميجاواط.

محطة الهند

وأنشأت الهند محطة "كوجارات سولار بارك" التي تنتج 500 ميجا واط من الطاقة باستخدام اللواح الشمسية وبلغت تكلفت إنشائها 280 مليون دولار أمريكي ، فيما تم تنفيذ المشروع على مساحة 20 كيلو مترا مربع.

مزرعة سيسطاس

وأنشأت فرنسا في عام 2015 محطة "مزرعةسيسطاس"قرب مدينة بوردو، والتي تولد طاقة بمقدار 300 ميجاواط وتقع على مساحة 2.5 كيلومتر، وتعتبر أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا ، وبلغت تكلفت إنشائها 382 مليون دولار.

وتمكنت العديد من الدول من إنشاء محطات طاقة شمسية إلى أن إنتاج هذه المحطات لم تصل إلى نسبة الانتاج في المحطات سالفة الذكر.