رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني (أرشيف)
رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني (أرشيف)
الأربعاء 24 مايو 2017 / 14:41

رئيس حكومة كردستان: الاستقلال ليس حلاً سحرياً

أكد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، اليوم الأربعاء، أن العلاقات الحالية بين أربيل وبغداد أشبه بالعلاقة بين المؤجر والمستأجر، مضيفاً أن الاستقلال لن يكون حلاً سحرياً، لكنه طريقٌ إلى الحل.

وقال البارزاني، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر العلمي لجامعة كردستان حضرته وكالة الأنباء الألمانية إن "بناء علاقات جيدة مع بغداد أفضل من وجود علاقة أشبه بالعلاقة بين المؤجر والمستأجر"، متابعاً أن "الفرصة السانحة أمام كردستان الآن ليس لها مثيل على امتداد التاريخ".

وأضاف أن "الاستقلال يوحدنا جميعاً، وهو لن يكون حلاً سحرياً، لكنه طريق إلى الحل"، قائلاً "تخطينا العديد من المراحل خلال السنوات الـ15 الماضية، وأعتقد أننا في هذه المرحلة نتجه إلى نهاية الأزمات".

ومضى بالقول "الخلافات السياسية لن تنتهِ أبداً وهي جزء من العملية السياسية"، مشيراً إلى أنه "على الرغم من الضغوط التي نواجهها لم نغلق الباب أمام النازحين، واجهنا النار وتبينت قيمنا الحقيقية".

ولفت إلى أنه "نحن ككرد نفتخر بصمودنا أمام الإرهابيين وأننا كنا في الجبهات الأمامية ضدهم"، مبيناً أن "الفكر المتشدد فشل في إيجاد متنفس له في كردستان وعلينا أن نركز على بناء الأمة".