الأربعاء 24 مايو 2017 / 16:19

استنفار أمني في بروكسل قبل زيارة ترامب

24 - بروكسل - عماد فؤاد

قبل ساعات قليلة من وقوع اعتداء مانشستر، كانت السلطات الأمنية البلجيكية نتشر قوات أمنية إضافية، من أجل تأمين حماية قمة حلف الناتو المزمع عقدها غداً الخميس بالعاصمة بروكسل، والتي سيحضرها لأول مرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد وزير الداخلية البلجيكي يان غامبون لوسائل الإعلام أمس الثلاثاء، أن السلطات الأمنية تتابع عن كثب تطورات الوضع الأمني بعد اعتداء مانشستر، لكنها لم تغير في مستوى التأهب الأمني الذي سيبقى عند المستوى الثالث، ولن يتم رفعه إلى المستوى الرابع.

وأشارت صحيفة "ده مورخن" إلى تصريحات إيفان مايور عمدة بروكسل، التي قال فيها إن السلطات الأمنية "اتخذت أقصى الإجراءات الأمنية تمهيداً لاستضافة قمة حلف شمال الأطلسي يوم الخميس في بروكسل".

وأضاف عمدة بروكس: "إن السلطات الأمنية تعتمد كافة الخيارات الممكنة، منها افتراض الاعتداء، ونشرنا أكثر من 4 ألاف رجل أمن إضافيين لحماية القمة".

ولفتت الصحيفة إلى أن المخابرات البلجيكية لا تستبعد أي سيناريو أمني منذ تفجيرات مطار ومترو بروكسل في 22 مارس 2016.

وقال عمدة بروكسل إيفان مايور إن السلطات الأمنية "تقوم منذ اعتداءات بروكسل باختبار كافة السيناريوهات، ومنها الاعتداء الإرهابي، وقد وضعت كافة الخطط الأمنية والإسعافية اللازمة لأي طارئ".

إغلاق للمجال الجوي
ويصل الرئيس الأمريكي مساء الاربعاء إلى العاصمة بروكسل، وذكرت مصادر بلجيكية أن طائرات "إف 16" تابعة للقوات الجوية البلجيكية، قد ترافق طائرة الرئيس الأمريكي حتى هبوطها في بروكسل.

وكشفت المصادر أن السلطات المعنية بأمن الرئيس الأمريكي "ستضع وحدة اتصالات داخل برج المراقبة في مطار بروكسل للتحكم في سير الملاحة الجوية".

ومع اقتراب طائرات الرئيس ترامب، ستقفل أجهزة الأمن الأمريكية أجواء بلجيكا أمام الملاحة الجوية لمدة نصف ساعة تقريباً.

وقررت سلطات المدينة وقف حركة المرور في محيط السفارة الأمريكية وسط العاصمة بروكسل، وفي الشوارع التي سيعبرها موكب ترامب.

ويتضمن برنامج الوفد الأمريكي زيارة متحف "ماغريت" ومحلات "ديلفو" المتخصصة في صنع حقائب النساء، وعكس الرئيس بوش الابن والرئيس باراك أوباما، فإن الرئيس ترامب لن يلقي خطاباً أمام المسؤولين والنخبة في المدينة.

وقبل توجهه إلى مقر حلف الناتو، حيث سيشارك في تدشين المقر الجديد للحلف يوم الخميس، من المقرر أن يعقد الرئيس ترامب اجتماعاً مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توساك، ورئيس المفوضية الأوروبية في مقر السفارة الأمريكية في بروكسل.

كما سيجتمع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول طاولة غداء في مقر الإقامة أو في أحد المطاعم في بروكسل، والذي لم يعلن عنه بعد.

مظاهرة ضد ترامب
ويتزامن هبوط طائرة الرئيس ترامب، عصر الأربعاء، مع انطلاق مظاهرة مناهضة لزيارته في وسط المدينة. وتتوقع السلطات مشاركة نحو 10 ألاف متظاهر.

وأطلقت مبادرة المظاهرة في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل طلاب من جامعة بروكسل وجامعة خنت شمال البلاد، وحظيت المبادرة بدعم كبير من مسؤولين وسياسيين ينتقدون سياسة الرئيس الأمريكي.

في المقابل، حظرت سلطات بلدية بروكسل تنظيم مظاهرة مساندة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته في لقاء الناتو.

وفسر رئيس البلدية إيفان مايور حظر المظاهرة بظروف التعبئة الأمنية خلال قمة حلف الناتو، وتفادي احتمال نشوب مواجهات بين أنصار الرئيس التركي ومناهضيه أمام فندق إقامته في وسط المدينة.

وقالت متحدثة باسم الشرطة إن "جزءاً كبيراً من هؤلاء المتظاهرين يعتزمون المشاركة في مسيرة مناهضة لترامب مساء اليوم الأربعاء، تحت عنوان "ترامب ليس مُرحباً به".

وأضافت أن نحو 5 آلاف متظاهر يعتزمون المشاركة في احتجاج آخر يوم غد الخميس، ضد لقاء بين مسؤولين بارزين في حلف شمال الأطلسي يشارك فيه ترامب.