توربينات غاز من شركة جنرال إلكتريك (أرشيف)
توربينات غاز من شركة جنرال إلكتريك (أرشيف)
الأربعاء 24 مايو 2017 / 17:32

السعودية: اتفاق بين جنرال إلكتريك ودسر لتصنيع توربينات غاز بمليار ريال

وقعت شركة جنرال إلكتريك الأربعاء، اتفاق مشروع مشترك بمليار ريال (267 مليون دولار) مع شركة دسر السعودية للتنمية الصناعية، المدعومة من الدولة، لتصنيع توربينات غاز في مدينة الدمام، شرقي المملكة.

يأتي الاتفاق المُعلن في مؤتمر صحافي في الرياض بعد إعلان جنرال إلكتريك، صفقات أعمال بـ 15 مليار دولار، عند زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع الأسبوع، من بينها مذكرات تفاهم.

ووقعت جنرال إلكتريك ودسر مذكرة تفاهم العام الماضي، ومن المتوقع أن تسفر عن استثمار للشركتين بـ 3.75 مليار ريال في عدة قطاعات في2017.

وفي مؤتمر صحافي الأربعاء في الرياض، قال الرئيس التنفيذي لدسر السعودية رشيد الشبيلي إن "المشروع سيلعب دوراً رئيسياً لتحقيق رؤية المملكة 2030، وسيساهم في التنويع الاقتصادي، في القطاع الصناعي، وتطوير المواهب والكفاءات".

وتأسست دسر، التي كانت تعرف سابقاً بالشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية، في 2014 برأسمال يبلغ ملياري ريال بالشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة، الذي يملك 50% فيها، وشركة أرامكو، والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، وتملك الواحدة منهما 25 %.
 
وتهدف دسر إلى الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية لتطوير صناعات تحويلية متعددة في جميع القطاعات الصناعية مثل معدات الطاقة، والمياه، والكهرباء، وصناعة النفط والغاز، وقطاع صناعة السيارات.

وتسعى المملكة من خلال "رؤية 2030" إلى تنويع الاقتصاد، وتقليص الاعتماد على النفط بعدما تسببت أسعار الخام المنخفضة في العامين الأخيرين في تباطؤ الاقتصاد وأثقلت كاهل الحكومة بعجز ضخم في الميزانية.

وتركز الحكومة في الوقت الراهن على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحقيق الأهداف التنموية، وعلى جذب رأس المال الأجنبي، والتكنولوجيا للحد من اعتمادها على صادرات النفط.