• لا تنظر الأم في كينيا إلى عيني الطفل
    لا تنظر الأم في كينيا إلى عيني الطفل
  • ينام الرضيع الفنلندي في صندوق
    ينام الرضيع الفنلندي في صندوق
الأربعاء 24 مايو 2017 / 20:41

أغرب عادات تربوية يمارسها الآباء حول العالم

24 - منال داود

لكل مجتمع طقوسه وعاداته في رعاية وتنشئة الصغار، بعض المجتمعات تهتم بحلق شعر الطفل تماماً بالموسى حتى يصل إلى سن معين، والبعض يهتم بتخريم الأذن لوضع القرط. كل عادة تكشف عن قيمة أو اهتمام معين من قبل المجتمع الذي يتبناها، إليك مجموعة من أغرب العادات في تنشئة الأطفال حول العالم:

فنلندا. ينام الرضيع الفنلندي في صندوق، وهو عادة صندوق هدية من الحكومة يحتوي على ملابس وأغراض للطفل تتلقاه الأسرة، وتقوم بإفراغه من محتوياته لينام الطفل فيه لبعض الوقت في بداية عهده. ويبدو أن هذه العادة ساعدت على خفض وفيات الأطفال الرضّع بسبب متلازمة موت المهد إلى الحد الأدنى تقريباً.

كينيا. لا تنظر الأمهات في كينيا إلى عيني الطفل، ولا يوجد تواصل عن طريق العين حتى عندما يبكي الصغير لا تتم هدهدته. ولا يرجع ذلك فقط إلى أن الأم تحمل الرضيع على ظهرها، فهناك قيمة اجتماعية تستهدف أن ينضج الطفل بسرعة، ولا يحتاج إلى تدليل من أحد، ويصبح مستقلاً في عُمر مبكر.

جزيرة بالي. لا تلمس قدما الطفل حديث الولادة في جزيرة بالي الأرض حتى يبلغ من العُمر 105 يوماً! ويتم حمل الطفل على ذراع الأم أو الأب معظم الوقت. سبب هذه العادة معتقد شعبي أن الأرض ملوثة بالنسبة للطفل حديث الولادة، ولا يمكنه لمسها قبل أن يتم 3 أشهر على الأقل.

الصين. توصف الأم الصينية بأنها نمرة، فهي تبدأ تدريب الطفل على استخدام القصرية أو النونية في سن مبكر جداً، تقريباً منذ أن يستطيع الجلوس أو حتى قبل ذلك. ويعتبر نجاح الطفل في ذلك قيمة اجتماعية تعتز بها الأم.

اليابان. لا يتدخل الآباء اليابانيون عندما ينشب شجار بين الأطفال الصغار، فهم يعتقدون أن الأطفال قادرون على تسوية الأمور فيما بينهم حتى لو كان هناك شجار واستخدام للقوة الجسدية من أحدهم ضد الآخر.

فرنسا. غير مسموح للطفل في فرنسا الاعتراض على الطعام، عليه أن يأكل ما يتم تقديمه له، وألا يترك شيئاً في صحنه.

إسبانيا. السهر ليس فقط مسموحاً للطفل بل من العادات المحبّذة ليشارك الأسرة عاداتها وتفاعلاتها منذ الصغر، وهو عكس القيم التربوية التي تحث على أن ينام الطفل مبكراً.