مجلس الأمن(أرشيف)
مجلس الأمن(أرشيف)
الخميس 25 مايو 2017 / 22:22

مجلس الأمن يعتبر خطاب السيسي أمام قمة الرياض "وثيقة رسمية"

24-القاهرة-أحمد حسين

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، عن موافقة رئيس مجلس الأمن الدولي، على طلب بعثة مصر لدى الأمم المتحدة فى مدينة نيويورك بإصدار نص خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

وقالت المصادر المصرية، إن البعثة أرفقت في الطلب المقدم نسختين لنص كلمة السيسي باللغة الإنجليزية والعربية، وذلك في طلب رسمي لرئيس مجلس الأمن الدولي لإصدار نص خطاب الرئيس السيسي أمام القمة كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس مجلس الأمن وافق على طلب مصر الذي أخطر به باقي أعضاء المجلس، وسلمهم نسخة من خطاب الرئيس السيسي، وأقر إصدار خطاب الرئيس كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي تحت رمز S/2017/450 . 

وقالت المصادر إن الهدف من مبادرة الوفد المصري هو توثيق خطاب الرئيس السيسي بالأمم المتحدة ومجلس الأمن، وإطلاع كافة الدول وأجهزة الأمم المتحدة عليه، خاصة مع ما يتضمنه من عناصر هامة وأساسية تتعلق بشكل مباشر بجهود مكافحة الإرهاب، وهو الامر الذى يأتي على رأس أولويات الأمم المتحدة ومجلس الأمن تحديداً . 

ومن المنتظر اتخاذ إجراء مماثل من رئيس الجمعية العامة بإصدار الخطاب كوثيقة رسمية للجمعية العامة.

ونجحت البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك أول أمس في استصدار قرار من مجلس الأمن بإجماع أراء الدول أعضاء المجلس، يرحب بالإطار الدولي الشامل لمكافحة الخطاب الإرهابي الذي كانت مصر قد نجحت أخيراَ في اعتماده بالإجماع كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، ويأتي اعتماد القرار الذى تبنته 63 دولة تتويجاً لجهود مصر في مكافحة خطاب وايديولوجيات الإرهاب.