الجمعة 26 مايو 2017 / 00:43

تراجع أسعار النفط رغم قرار أوبك تمديد اتفاق خفض الإنتاج

سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط في التعاملات الأمريكية تراجعاً بسيطاً، الخميس، رغم قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط لمدة 9 أشهر إضافية.

يأتي ذلك فيما ذكرت تقارير أن منظمة أوبك وافقت على الإبقاء على مستوى خفض الإنتاج البالغ 1.2 مليون برميل يوميا لمدة 9 أشهر حتى مارس (آذار) الماضي. في الوقت نفسه استمر إعفاء كل من نيجيريا وليبيا عضوي أوبك من خفض إنتاجهما، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية، كما استمر تردد إيران في اتخاذ موقف محدد بشأن خفض الإنتاج.

من ناحيتهم، قال وزراء أوبك الذين عقدوا اجتماعا اليوم في مقر المنظمة في فيينا إن تمديد خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر "يمكن أن يكون الآلية لتحقيق ماهو مطلوب" بشأن إعادة التوازن إلى أسواق النفط، في أعقاب تراكم فائض كبير في السوق العالمية.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بمقدار 2.46دولار بما يعادل 4.9% من سعره ليصل إلى 48.90 دولاراً للبرميل تسليم يوليو (تموز) المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع.

يأتي ذلك فيما أظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، أن عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة لأول مرة ارتفع بشكل طفيف خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 20 مايو (أيار) الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة بلغ خلال الأسبوع الماضي 234 ألف طلب بارتفاع قدره ألف طلب عن إجمالي العدد المسجل والمعدل في الأسبوع السابق، وكان 233 ألف طلب.