أردوغان وميركل في قمة الناتو (إ ب أ)
أردوغان وميركل في قمة الناتو (إ ب أ)
الجمعة 26 مايو 2017 / 01:00

ميركل وأردوغان يبحثان توتر العلاقات الألمانية التركية

أكد المتحدث باسم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، فى بيان له الخميس، أن ميركل عقدت اجتماعاً ثنائياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل، لبحث "التوتر الذي تشهده العلاقات الألمانية التركية حالياً".

وأشار البيان إلى أن ميركل أوضحت لأردوغان أنه "من الضروري" السماح لنواب البرلمان الألماني "بوندستاغ" بزيارة الجنود الألمان المتمركزين بالخارج.

وكانت ميركل قد قالت للصحفيين في وقت سابق، إنه نظراً لأن الجيش الألماني ينتشر في الخارج بتكليف برلماني، فإن النواب يحتاجون إلى زيارة الجنود.

وأضافت ميركل: "إذا لم يتيسر ذلك سيتعين علينا مغادرة إنجرليك".

وكانت الحكومة التركية رفضت السماح لأعضاء بلجنة الدفاع التابعة للبرلمان الألماني مؤخراً بزيارة قاعدة أنجرليك، لأن ألمانيا وافقت على منح عدد من الجنود الأتراك حق اللجوء إليها، بينما تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت العام الماضي في تركيا على حكومة أردوغان.

ويوجد في القاعدة التركية طائرات استطلاع ألمانية تشارك في الحرب على مواقع تنظيم داعش في سوريا، ومن المحتمل أن تنقل هذه الطائرات إلى الأردن في حال عدم تسوية الخلاف بين الدولتين.

ويتواجد في القاعدة التركية الجوية حوالي 260 جنديا ألمانياً.

كما ذكر المتحدث باسم ميركل أن المستشارة الألمانية أثارت أيضاً خلال لقائها أردوغان الخميس، قضية الصحفي الألماني التركي الأصل دنيس يوسيل المسجون في تركيا على ذمة التحقيقات منذ أواخر فبراير (شباط) الماضي ودعت إلى إطلاق سراحه.

وكانت العلاقات بين ألمانيا وتركيا قد شهدت تدهوراً منذ صوت "البوندستاغ" على إعلان عمليات القتل الجماعي للأرمن على أيدي العثمانيين إبادة جماعية.

ويذكر أن تركيا هي الدولة التي خلفت الإمبراطورية العثمانية وإنها ترفض تسمية تلك العمليات بالإبادة الجماعية.

كما أن جهود أردوغان لممارسة الضغط على المغتربين الأتراك في ألمانيا للتصويت لصالح الإصلاح الدستوري لتمديد صلاحياته في وقت سابق من هذا العام تسببت في توترات جديدة بين البلدين.