وقت الولادة الطبيعية الأولى أطول
وقت الولادة الطبيعية الأولى أطول
الجمعة 26 مايو 2017 / 07:05

ما الفرق بين تجربة الحمل الأول والرابع؟

24 - منال داود

هناك أمور لا تتغير مع تكرار الحمل، ففي كل مرة يتمدد الرحم ويصاحب ذلك شعور بعدم الراحة، وزيادة في الوزن مع توزّعه في مواضع من الجسم تزيد آلام الظهر والمفاصل. لكن هناك اختلافات بين تجربة الحمل الأول والرابع تعود معظمها إلى أن جسم الأم يصبح أكثر مرونة في التفاعل مع التغيرات التي تحدث. إليك ما تحتاجين معرفته عن الأمر:

من سبق لها الحمل تستطيع تمييز حركة الطفل قبل أسابيع مقارنة بمن تخوض تجربتها الأولى

أهم اختلاف بين تجربة الحمل الأولى ومن سبق لها الحمل عدة مرات أن مظاهر وعلامات الحمل تبدو ببطء على الحامل لأول مرة. يرجع سبب ذلك إلى أن الرحم وعضلات البطن تتمدد ببطء في أول مرة بسبب قوة الأنسجة وعدم ليونتها.

أما الاختلاف الثاني فيتعلق بأعراض الحمل ومتاعبه، فلاشك أنها تكون مختلفة بالنسبة لمن لديها تجربة، وهو ما يجعل اكتشاف حدوث الحمل أمراً أسهل عند تكراره.

كذلك لا تشعر الحامل لأول مرة بحركة الجنين في وقت مبكر مقارنة بمن سبق لها الحمل التي تستطيع تمييز حركة الطفل قبل أسابيع ممن تخوض تجربتها الأولى. وقد تدرك الأم صاحبة التجربة حركة الجنين بداية من الأسبوع الـ 17.

الولادة. اختيار الولادة الطبيعية أو القيصرية قرار لا يعتمد على عدد مرات الحمل السابق، وإنما تحكمه اعتبارات طبية عديدة تختلف من حمل لآخر. لكن في الحمل الرابع يكون وقت الولادة الطبيعية أقل مقارنة بمن تخوض التجربة لأول مرة.

من ناحية أخرى تزداد احتمالات الحمل بتوأم مع تكرار الحمل، خاصة عند الوصول إلى الحمل الرابع بسبب سن الأم، وميل الرحم عند هذه المرحلة إلى احتضان بويضتين معاً.