السبت 27 مايو 2017 / 09:25

بالفيديو| مستشار سابق لجورج بوش: قطر استضافت العقل المدبر لـ 11 سبتمبر

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أكد مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دبليو بوش، جون هانا، أن الوضع الذي استمر الـ 20 عاماً الماضية في التعامل مع قطر، "لا يمكن أن يستمر أكثر من ذلك".

وقال هانا، خلال كلمته التي أذاعتها فضائية "ON LIVE" المصرية، إنه عمل في الحكومة الأمريكية خلال ولايتين، وبالعودة إلى العامين 1995 و1996، عندما أراد مكتب التحقيقات الفيدرالي القبض على إرهابي معروف وموجود في قطر، "فإنه اختفى" وهو في ضيافة الحكومة القطرية.

وأوضح هانا أن الشخص المطلوب تم منحه وظيفة حكومية من قبل وزير قطري.

وأضاف مستشار جورج بوش أن "هذا الرجل كان بعد خمس سنوات من ذلك، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر (أيلول) ويدعى خالد محمد".

وتابع هانا "هذه ازدواجية في السياسة القطرية وشخصية ذات الوجهين في التعامل مع المصالح الأمريكية التي أعتقد أنه يجب التوقف عنها". وأضاف "كتبت في مقال اليوم أنني أعتقد أنه لابد أن نعود بالنظر إلى الماضي ونتأمل ما حدث السنوات الست الماضية ونفكر في القوى الخارجية وما هي القوى الخارجية التي لديها تأثير كبير في أحداث الست أعوام الماضية، ونحدد أي من القوى الخارجية التي ساعدت على تحويل الربيع العربي إلى شتاء إسلامي متشدد".

وأفاد مستشار جورج بوش "من الصعب أن تجد بلداً آخر كان له دور كبير في تعزيز دور الإسلاميين، سواء كان في سوريا أو ليبيا وبالتأكيد في مصر كونها الممول لجماعة الإخوان متمثلة في حكومة (محمد) مرسي، إنه في الواقع النظام الحاكم في الدوحة وأعتقد أنه بطريقة ما يجب إيقاف ذلك".