احتجاجات ضد اعتقال الصحافيين في تركيا (أرشيف)
احتجاجات ضد اعتقال الصحافيين في تركيا (أرشيف)
السبت 27 مايو 2017 / 12:29

القضاء يؤيد اعتقال صحافيين تركيين معارضين

ذكرت وكالة "دوغان" التركية للأنباء أن صحافيين اثنين من صحيفة "سوزغو"، العلمانية القومية، واسعة الانتشال والتي غالباً ما تنتقد الحكومة، تم القبض عليهما بشكل رسمي بموجب أمر أصدره قاض تركي اليوم السبت، بعد أسبوع من احتجازهما.

وتتهم محررة الإنترنت مديحة أولغون، ومراسل إزمير جوكمن أولو، بوجود صلات لهما بمنظمة فتح الله غولن، وهو رجل دين إسلامي يقيم في أمريكا، تلقي الحكومة باللوم فيه على محاولة انقلاب وقعت العام الماضي.

وكانت السلطات اعتقلت يوم الثلاثاء الماضي المديرة المالية للصحيفة واسعة الانتشار، في إطار تحقيق شمل اعتقال اثنين من صحافييها.

وذكرت الوكالة أنه تم اعتقال المديرة بصحيفة "سوزغو" التركية العلمانية اليسارية يونكا يوسيكاليلي، خلال تواجدها بمحكمة في إسطنبول، وكانت توجهت إلى المحكمة للإدلاء بشهادتها في اتهامات تتعلق بالصلات مع رجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بالمسؤولية عن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن الصحيفة هي ثالث كبرى الصحف التركية توزيعاً، وغالباً ما تنتقد حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان وكذلك حركة غولن.

ويوجد 145 إعلامياً على الأقل خلف القضبان في تركيا، التي تحتل المرتبة 155 من بين 180 بلداً على مؤشر حرية الصحافة الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود".

وتم إغلاق العشرات من وسائل الإعلام العام الماضي بمراسيم يتم إصدارها في ظل حالة الطوارئ المفروضة بالبلاد.