(أرشيف)
(أرشيف)
الأحد 28 مايو 2017 / 09:57

متطرفون يقتلون 19 مدنياً جنوب الفيليبين

أعلن الجيش الفيليبيني الأحد أن مشددين إسلاميين يخوضون معارك شوارع مع قوات الأمن في مدينة مراوي بجنوب البلاد، قتلوا 19 مدنياً ما يرفع حصيلة نحو أسبوع من المواجهات إلى 85 قتيلاً على الأقل.

وقالت السلطات إن الناشطين قتلوا 19 مدنياً في المدينة التي يشكل المسلمون غالبية سكانها البالغ عددهم 200 ألف نسمة، موضحة أن بين القتلى 3 نساء وطفل واحد عثر على جثثهم بالقرب من جامعة.

وقال الناطق باسم الجيش الفيليبيني في المنطقة خو-آر هيريرا: "هؤلاء مدنيون، نساء، هؤلاء الإرهابيون هم ضد الشعب، عثرنا على جثثهم خلال عمليات كنا نقوم بها"، وأضاف هيريرا أن الجيش ما زال يتحقق من حصيلة الضحايا.

واندلعت المواجهات عندما اجتاح عشرات المسلحين مراوي بعدما حاولت قوات الأمن توقيف ايسنيلون هابيلون الذي يعتبر زعيم تنظيم داعش في المدينة.

وزرع المسلحون علم تنظيم داعش واحتجزوا كاهناً و14 شخصاً من كنيسة رهائن وقاموا بإحراق مبان.

وقالت السلطات إن 13 جندياً وشرطيين اثنين و51 ناشطاً قتلوا في المواجهات.

وفر معظم السكان من المدينة بسبب المعارك بينما يقوم الجيش بقصف مناطق سكنية يعتقد ان الناشطين يختبئون فيها، بكثافة.

وقال الناطق باسم الجيش ريستوتيتو باديا "نريد أن نتجنب أي أضرار جانبية بالتأكيد، لكن هؤلاء المتمردين يجبرون الحكومة على ذلك لانهم يختبئون داخل منازل مدنيين ومبان للحكومة ومنشآت أخرى".

وأضاف أن "رفضهم الاستسلام يبقي المدينة أسيرة"، مؤكداً أنه "بات من الضروري الآن اللجوء إلى مزيد من الضربات الجوية لتطهير المدينة وإنهاء التمرد".