إعادة نصب تمثال "سيدة العدالة" في بنجلاديش (أرشيف)
إعادة نصب تمثال "سيدة العدالة" في بنجلاديش (أرشيف)
الأحد 28 مايو 2017 / 10:48

بنغلاديش تعيد "سيدة العدالة" وسط معارضة إسلامية

أعادت بنغلاديش نصب تمثال "سيدة العدالة" بعد يومين من إزالته من مبنى المحكمة العليا في البلاد، وسط مطالب إسلاميين متطرفين بتدميره.

وقال النحات، مرينال هاغ للصحفيين اليوم الأحد إن "التمثال وجد مكاناً جديداً، لكن سيشعر الشعب بالكاد بوجوده في المكان الجديد"، وأضاف "طلب مني نقل التمثال إلى الموقع الجديد". 

وتم إعادة نصب هذا العمل الفني في المبنى المرفق، بالمحكمة العليا، ويقع على بعد بضعة أمتار من أمام مبنى المحكمة، حيث تم نصب التمثال في بادئ الأمر في ديسمبر(كانون الأول) من العام الماضي.

وكانت السلطات قامت أول أمس الجمعة بإزالة تمثال "سيدة العدالة"، الذي تم نصبه العام الماضي في المحكمة العليا في بنغلاديش، بعد أن طالب الآلاف من الإسلاميين المتطرفين في مظاهرات بإزالته أو تدميره.

وقال المدعي العام محبوبي علام لوسائل إعلام محلية إنه "تمت إزالة التمثال بناء على توصية من كبار القانونيين لتجنب وضع غير مرغوب فيه".

ويقول إسلاميون متشددون إن "التمثال وهو عبارة عن امرأة معصوبة العينين ترتدي الساري وتحمل سيفاً في يديها، هي معبودة وهو ما يحظره الإسلام".

ومنذ نصب التمثال في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، خرج الآلاف في مظاهرات للمطالبة بإزالته أو تدميره بالإضافة إلى أعمال فنية مماثلة في مختلف أنحاء البلاد.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أول أمس الجمعة النحات مرينال هاغ وهو يشرف على مجموعة من العمال، وهم يدقون بالمطارق على قاعدة التمثال في منتصف الليل، ويمثل التمثال الآلهة الرومانية "إيوستيتيا" والآلهة اليونانية "ثيميس".

وتطبق بنغلاديش دستوراً علمانياً يستند إلى القانون العام البريطاني، لكن الجماعات الإسلامية المتطرفة تشن حملة منذ زمن طويل لتبني الشريعة الإسلامية.

يذكر أن أكثر من 90% من سكان بنغلاديش البالغ عددهم 160 مليون نسمة من المسلمين.