ضريح الرئيس الفرنسي الراحل بعد تعرضه للتخريب (أ ف ب)
ضريح الرئيس الفرنسي الراحل بعد تعرضه للتخريب (أ ف ب)
الأحد 28 مايو 2017 / 13:32

تحطيم مقبرة شارل ديغول

أعلنت السلطات الفرنسية ان ضريح الرئيس الراحل الجنرال شارل ديغول في كولومبي ليه دو زيغليز، تعرض عصر السبت لعملية تخريب تم خلالها تحطيم الصليب المرفوع فوقه لكن من دون أن يلحق أي ضرر بالناووس.

وقال رئيس بلدية المنطقة بلسكال بابوو لاذاعة فرانس إنفو إن "شخصاً مستاء على ما يبدو هو من ارتكب هذه الجنحة الشائنة".

من جهته، قال فريديريك ناهون المدعي العام لمنطقة شومون إن "الضريح الخاضع على مدار الساعة للمراقبة بواسطة كاميرا تعرض للتخريب على يدي شخص منفرد صعد فوقه وركل بقوة الصليب المرفوع فوقه مما أدى لسقوطه، ولكن قاعدة الضريح نفسها لم تمس".

وأكد الدرك أن الصليب البالغ طوله حوالى 150 سنتم تحطم، وبحسب المدعي العام فإن عملية التخريب تمت بسرعة كبيرة، إذا أنها استغرقت "أقل من دقيقة واحدة"، مشيراً إلى أن منفذها البالغ من العمر حوالى 30 عاماً غادر المقبرة من دون أن يمس بسوء أي قبر آخر.

وأضاف "الشخص الذي نلاحقه تصرف على ما يبدو لوحده ولم يخف وجهه، لم يعلن عن أي مطلب، حسبما أفاد شهود عيان، على الرغم من أنه بصق على القبر كما يبدو".

ووقع الحادث في 27 مايو (أيار)، أي في اليوم الذي أعلنته الجمعية العامة في 2014 يوماً وطنياً للمقاومة التي قادها الجنرال الراقد في هذه المقبرة إلى جانب زوجته إيفون وابنته آن.

وديغول (1890-1970) هو زعيم فرنسا الحرة خلال الحرب العالمية الثانية ومؤسس الجمهورية الخامسة في 1958، وترأس هذه الجمهورية من 1959 ولغاية 1969.