الإثنين 29 مايو 2017 / 12:15

صحف إسرائيلية: غضب إسرائيلي من الاتفاق مع الأسرى

24 - معتز أحمد ابراهيم

أعربت دوائر إسرائيلية عن غضبها الشديد من التفاهم مع الأسرى، بينما يواجه حزب البيت اليهودي أزمة نتيجة لسلوك عضوه نيسان سلمونسكي المتهم بالتحرش.

ووفقاً لصحف اسرائيلية صادرة اليوم الإثنين، تتواصل تداعيات التحقيق مع وزير الداخلية الاسرائيلي آرية درعي، المتهم بخيانة الأمانة وتلقي الرشاوي مع زوجته، في فضيحة ستؤثر بالتأكيد على مستقبل حزب شاس.

الأسرى الفلسطينيين
وفي التفاصيل، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن عائلة الجندي الإسرائيلي هدار جولدن المفقود في قطاع غزة وجهت انتقاداً شديد اللهجة ضد التفاهمات التي توصلت لها الحكومة مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

ونقلت الصحيفة عن البروفسور سمحا غولدن، والد الجندي هدار، أن الحكومة بقيادة بنيامين نتانياهو خضعت مرّة أخرى للأسرى الذين يحتجزون جنود الجيش في غزة سواء أبنه هدار غولدن أو زميله شاؤول أرون منذ عام 2014.

وطالب غولدن بضرورة التصدي وبحزم للأسرى، وعدم التفاهم أو التفاوض معهم، معرباً عن استياءه الشديد من الاجتماعات التي عقدها الأسير مروان البرغوثي مع مندوبين من مصلحة السجون، والتي وصفها بـ"المذلة وغير المقبولة".

يذكر أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي نفى في تصريحات وجهها لكبرى الصحف الإسرائيلية، إجراء أية مفاوضات مع الأسرى خلال إضرابهم عن الطعام، وقال الوزير ويدعى جلعاد أردان أن كل ما حصل هو استماع لمطالب الأسرى وتنفيذ مطلب واحد لها لا يتعلق بإسرائيل، وهو زيارة الأهالي، وهو بند يتعلق بالصليب الاحمر.

وأشار أردان إلى أن إسرائيل ساهمت في إنجاح هذه النقطة تجنباً لأي توتر بالأراضي الفلسطينية، إلا أنها لم تتفاوض على الإطلاق مع الأسرى أو تستجيب لشروطهم.

البيت اليهودي
وإلى قضية عضو الكنيست النائب نيسان سلمونسكي عضو حزب البيت اليهودي، والذي تقدمت ضده نحو 20 امرأة إسرائيلية اتهامات بالتحرش.

وقالت صحيفة "معاريف" إن الفضيحة ستلقي بظلالها على حزب البيت اليهودي الذي يقوده عضو الكنيست ووزير التعليم نفتالى بينيت.

وكانت عدد من الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية توقعت أن تصاعد فرض نفتالي بينيت لخلافة نتانياهو، إلا أن فضيحة سلمونسكي بالتأكيد ستؤثر سلباً على مستقبل الحزب.

فضيحة وزير الداخلية
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير لها إن دائرة المتورطين في فضيحة تلقي وزير الداخلية الإسرائيلي آريه درعي رشى تتسع.

وكشف الصحيفة أن الشرطة تقوم الآن بالتحقيق مع 14 شخصاً، وتتهم الشرطة هؤلاء المشتبه بهم بالتعاون مع وزير الداخلية في الكثير من قضايا الفساد، وهي القضايا التي يبدو أنها تتسع الآن بالصورة التي ستؤثر سلباً على مستقبل الحزب المتشدد.

وأشارت الصحيفة إلى توجه درعي وعدد من كبار المسؤولين معه إلى التحقيق اليوم في جهاز الشرطة، غير أن اللافت اصطحاب زوجته معه أيضاً في خطوة تعكس خطورة هذه القضية وإمكانية تأثيرها سواء على الحكومة بزعامة نتانياهو أو على حزب شاس الديني المتشدد الذي ينتمي إليه درعي.