المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي (أرشيف)
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي (أرشيف)
الإثنين 29 مايو 2017 / 16:05

إيران تكشف العقدة القطرية: المشكلة في مخرجات قمة الرياض

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن أساس المشكلة بين السعودية وقطر سببها "مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض مؤخراً والاصطفاف الذي جاء في غير محله وقيل إنه حصل بالإجماع".

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عنه القول في مؤتمر صحفي "حذرنا قبل مؤتمر الرياض الأخير من مؤامرة يحيكها الكيان الصهيوني من أجل شق العالم الإسلامي وزرع الخلاف والفتن فيه"، وحول التوترات السعودية القطرية الأخيرة، قال المتحدث إن "تواجد القوى الأجنبية هو عامل مخل بالأمن والوحدة والتفاهم بين دول المنطقة".

وأضاف قاسمي "لقد دعت السعودية عدداً من الدول العربية والإسلامية إلى مؤتمر في الرياض، وحسب ما رصدناه من خلال اتصالات مع جهات دبلوماسية فإن الكثير من الدول لم تكن على علم بأن هذا المؤتمر سينتهي الى بيان ختامي، عدا عن كون بعض الدول معارضة لفحوى هذا البيان الختامي".

وكانت وكالة الأنباء القطرية (قنا) نفت صحة تصريحات كانت نقلتها عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأثارت حالة من الغضب في الدول الخليجية لتضمنها انتقادات للسعودية والإمارات ومصر، ورغم أن الوكالة القطرية أفادت بتعرضها لاختراق، إلا أن السعودية أشارت إلى صعوبة حدوث مثل هذا الاختراق.

وقال الأمير في التصريحات التي تم نفي صحتها إن بلاده نجحت في بناء علاقات قوية مع أمريكا وإيران في وقت واحد "نظراً لما تمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها".