الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الإثنين 29 مايو 2017 / 21:53

غابريل: لم يعد لأمريكا تحت قيادة ترامب دور قيادي في الغرب

أعرب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب، لم يعد لها دور قيادي في المجتمع الدولي الغربي.

وتحدث نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الإثنين، عما وصفه بـ"غياب الولايات المتحدة كأمة مهمة".

تأتي هذه التصريحات بعد الخلاف الذي أثاره ترامب مع بقية زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى حول عدة قضايا بينها السياسة المتعلقة باللاجئين والسياسة المتعلقة بحماية المناخ.

وفي أعقاب لقائه مع ممثلين عن منظمات دولية معنية بأزمة اللاجئين، تابع الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي حديثه قائلاً إن الموضوع لا يتعلق فقط بفشل قمة مجموعة السبع " فهذا للأسف مجرد إشارة على التغير في موازين القوى في العالم".

وأضاف غابريل أن الغرب "أصبح أصغر قليلاً في الوقت الراهن".

وفي سياق متصل، كانت ميركل أكدت أمس الأحد على أهمية التماسك الأوروبي وذلك في ظل الأزمة الصعبة لدول مجموعة السبع والخلافات العميقة مع الولايات المتحدة.

وبالنظر إلى الخلافات الأخيرة مع واشنطن، قالت ميركل: "ولذلك لا يسعني إلا أن أقول: نحن الأوروبيون يتعين علينا أن نحمل مصيرنا في أيدينا بحق"، لافتة إلى أن ذلك سيتم في إطار روح الصداقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفي إطار روح الجوار الطيبة "في أي مكان ومع روسيا أيضا ودول أخرى".

وأكدت ميركل: "لكن يجب علينا أن نعرف أننا يتعين علينا أن نكافح من أجل مستقبلنا كأوروبيين ومن أجل مصيرنا".

وفي نفس السياق، كان مارتن شولتس، منافس ميركل، على منصب المستشار في الانتخابات المقبلة، قد دعا، أمس، الدول الأوروبية إلى تعزيز التعاون فيما بينها بعد الفشل الواسع النطاق الذي منيت به قمة مجموعة السبع.