الناطق باسم فتح أسامة القواسمي (أرشيف)
الناطق باسم فتح أسامة القواسمي (أرشيف)
الإثنين 29 مايو 2017 / 22:24

حركة فتح: حماس تلتف على مبادرات تحقيق المصالحة

اتهمت حركة فتح، حركة حماس بالمماطلة والتهرب والالتفات على مبادرات تحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدة أن التصريحات الأخيرة لصلاح البردويل عضو المكتب السياسي لحماس تؤكد أن حركته لا تريد الوحدة الوطنية أبداً.

وقال الناطق باسم فتح أسامة القواسمي: "حماس لم تستخلص العبرة من العشر سنوات العجاف الماضية، وما صنعته أيديهم من كوارث سياسية أصابت القضية الفلسطينية في مقتل، ومن مصائب انسانية واجتماعية وثقافية لأهالي غزة، مست حياة المواطنين على كافة المستويات.

وأوضح القواسمي أن الرئيس محمود عباس وحركة فتح ممثلة باللجنة المركزية، قد بعثوا برسالة واضحة المعالم لحماس، ومنسجمة تماماً مع كل الاتفاقيات التي تم توقيعها أو الأفكار التي تم طرحها من قبل الوسطاء حديثاً، وتطالبهم بحل اللجنة الإدارية الحكومية التي تم تشكيلها حديثاً، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل بصلاحيات كاملة في غزة، والموافقة على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال فترة زمنية لا تزيد عن ستة شهور.

وتابع: "إلا أن حماس ما زالت تماطل وتتهرب وتلتف على هذه المبادرة حتى هذه اللحظة، كما أنها تسعى لمقابلة المبادرة المطروحة بأفكار التفافية تسويفية، بهدف المحافظة على ما تعتقده وتظنه بالمكسب والوضع الراهن من جهة، ومحاولة لتضليل الرأي العام الفلسطيني والعربي من جهة أخرى وتحميل المسؤولية على الآخرين".

واستهجن القواسمي، ما اعتبره "محاولة حماس ربط الإجراءات التي تتخذها القيادة الفلسطينية اتجاه غزة، بالجهود الأمريكية السياسية الحالية، ومحاولة حماس التصوير للرأي العام الفلسطيني أن هناك مخططاً تشارك فيه القيادة الفلسطينية لتصفية القضية الفلسطينية واستهداف سلاح المقاومة"، موضحاً أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس وحركة فتح يشاركون في مخطط واضح المعالم عنوانه إقامة الدولة الفلسطينية الناجزة على حدود الرابع من حزيران 67، وتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، صلاح البردويل، قال أن حركته مستعدة للتأقلم مع أي وضع سيفرض على قطاع غزة، وستجد الحلول لكل الأزمات التي يمر بها القطاع، متهمة الرئيس عباس بتغيير ما تم الاتفاق عليه بشأن المصالحة.