رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية غينيا الفا كوندي (أرشيف)
رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية غينيا الفا كوندي (أرشيف)
الثلاثاء 30 مايو 2017 / 01:44

رئيس الاتحاد الأفريقي: أطراف الأزمة الليبية ستجتمع لتشكيل حكومة وحدة وطنية

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي، عن عقد اجتماع لأطراف الأزمة الليبية في ملابو عاصمة غينيا الاستوائية للاتفاق على حكومة وحدة وطنية.

وقال كوندي في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس السوداني عمر البشير، عقد بالقصر الرئاسي في ختام زيارته للسودان مساء الاثنين- إنه "عقد لقاءات مع أطراف ليبية شملت مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ في طرابلس والملك ادريس وزعماء القبائل في الجنوب، وسيلتقي المشير خليفة حفتر(الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائداً عاما لـلجيش الوطني الليبي)، لهذا الغرض"، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأكد حرصه على إيجاد حل للأزمة في ليبيا، مبنياً أن القمة الأفريقية الأخيرة أكدت أن الدور الأفريقي هو الأساس في حل الأزمة الليبية.

وأكد تطلعه إلى دعم السودان ومساندته إلى جهوده الرامية لإنهاء الانفلات والمساعدة في حل الأزمة.

وجدد كوندي تحذيره من التدخل في الشأن الليبي وعدم التورط فيه.

وقال" حذرنا عند اندلاع الأزمة بأن التدخل في الشؤون الداخلية الليبية سيقود إلى (صوملة ليبيا) وبالتالي لا وجود للدولة إلى جانب انتشار السلاح في جميع أنحاء القارة الأفريقية".

ويذكر أن ليبيا تشهد انفلاتاً أمنياً منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي وقتله في عام 2011، إضافة إلى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها وهي حكومة الوفاق الوطني المدعومة دولياً، والحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.