الإثنين 12 يونيو 2017 / 02:30

قرقاش: ترويج قطر لـ"الحصار" لا يغطي على قوائم الإرهاب

أكد وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، أن "هروب دولة قطر للأمام عبر إعادة تعريف مفردات (الحصار) وحقوق الإنسان، لا يغطي على قوائم الإرهاب وضرورة تفسيرها لها والدعم الذي وفرته للتطرف والفوضى".

وأضاف عبر سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن "تفسير دولة قطر لـ (الحصار) لا يتسق مع موانئ ومطارات مفتوحة وأسطول طائرات كبير، ولكنها عقلية التهرب من أساس الأزمة لنتوه جميعاً في التفاصيل".

وقال "نتوقف عند الترويج للمظلومية من الشقيق لأزمته السياسية التي صنعها تصرفه، الإجراءات السيادية تحولت (حصاراً) وتحوّل الموضوع حقوق إنسان".

وتابع "هنا الخلل الكبير في التعامل مع الأزمة، فجوهر المشكلة انزلاق الشقيق في دعم التطرف والحركات الإرهابية وتاريخ مطوّل من استهداف استقرار جيرانه".

وقال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، إن "معالجة جوهر المشكلة عبر تغيير التوجه والتعامل الطبيعي مع المحيط هي النصيحة الصادقة، دعم التطرف والإرهاب أضر بموقعه وسمعته ولا بدمن تصحيح المسار".

كما أكد أنه "مازلنا نعوِّل على الحكمة والرأي الرزين لعله يخترق ضباب المكابرة والمناورة، مازلنا على ثقة بأن الكلمة المخلصة ستستبدل تلاعب الألفاظ الذي نراه".

فيما أوضح د. قرقاش أن "غضب الأشقاء وإجراءاتهم السيادية، جاءت بعد صبر طويل على التآمر الذي طالهم والضرر الذي لحق بهم، إن كانت المظلومية موقف، فهي من حقهم وليس من حقه".

ونوه إلى أنه "ما هكذا تورد الإبل عبر المظلومية والتدويل والتتريك، بل عبر إدراك الشقيق أنه سبب لجيرانه الأذى وأنه آن الأوان ليفارق دعم التطرف والإرهاب".