عناصر مسلحة من تنظيم حماس (أرشيف)
عناصر مسلحة من تنظيم حماس (أرشيف)
الأربعاء 14 يونيو 2017 / 16:45

قيادي لـ24: حماس تسعى لبناء دويلة مع عجزها الانفكاك عن الإخوان

24 – رام الله

قال القيادي في حركة فتح، يحيى رباح، إن حركة حماس تسعى إلى تشكيل كيانها الخاص والمستقل عن الشرعية الفلسطينية بما يعزز الانفصال الكامل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لافتاً إلى أن حماس تسعى وراء بناء دويلة في غزة، وفق المخطط الإسرائيلي.

وأضاف رباح، في تصريح خاص لـ 24، أن حماس عاجزة بالمطلق عن الانفكاك عن حركة الإخوان المسلمين، وهي في المرتبة المتدنية من الإخوان ولا تستطيع أن تخرج عن أولوياتهم، وبالتالي هي شيئا فشيئا تخرج من المشهد الفلسطيني وتتحول إلى حالة معادية.

وأشار رباح، إلى أن كل المبادرات التي قدمتها الشرعية الفلسطينية لحماس لم تلقَ آذاناً صاغية، بل يتدهور وضعها، متابعاً: "مرة تحاول أن تلعب على حبال إيران، إلى جانب علاقتها مع قطر التي لا تزال علاقة ملتبسة جداً وهي في الأساس تسعى إلى الأوهام الإسرائيلية التي أهمها إمارة غزة، كما أنها لا ترى المتغيرات العربية والإقليمية بصورة صحيحة".

وأكد القيادي في فتح، أنه يستحيل بالمطلق أن تنجر مصر وراء أكاذيب حماس، وأن كل ما تشيعه حماس هي أكاذيب لا أساس لها من الصحة، منوهاً إلى أن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار زار القاهرة عبر استدعاء من السلطات المصرية لتذكيره بما هو مطلوب من حركة حماس من تسليم مطلوبين لمصر والإجابة حول أسئلة معينة فيما يتعلق بفك ارتباط حماس بالإخوان المسلمين.

وتابع: "مصر لن تقبل أن تكون على احتكاك بأي جزء من الإخوان المسلمين الذين يكنون لها العداء والتآمر، والإدعاءات بوجود اتفاقيات كلام غير دقيق، فمصر مصرة على التزام حماس بالشرعية الفلسطينية، ولن تقبل مصر بالانجرار إلى هكذا مواضيع تحدد صميم أمنها القومي".