(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 15 يونيو 2017 / 16:28

كاتبة تتهم بوب ديلان بنسخ مقاطع في خطاب فوزه بجائزة نوبل للآداب

اتهمت الكاتبة أندريا بيتز المغني والموسيقي الأمريكي الشهير بوب ديلان، بأنه نسخ في خطاب فوزه بجائزة نوبل للأداب التي نالها هذه السنة مقاطع من تحليل لرواية "موبي ديك" وارد على موقع إلكتروني.

وتمعنت الكاتبة أندريا بيتز بخطاب فنان الروك لحساب صحيفة "سلايت" عبر الإنترنت، وأكدت أنها وجدت أوجه شبه ملفتة بين إشارات ديلان إلى رواية "موبي ديك" وتحليل موقع "سبارك نوت" الأدبي الإلكتروني الموجه للطلاب.

وكانت رواية هرمان ميلفيل الصادرة العام 1851 من المؤلفات التي ذكرها ديلان في الخطاب الذي سلمه في اللحظة الأخيرة إلى الأكاديمية السويدية لتلقي المكافأة المالية المرافقة للجائزة والبالغة حوالى 923 ألف دولار.

وفي خطابه يتحدث بوب ديلان عن شاعرية الأغنية مستشهداً خصوصا بـ"موبي ديك" وهوميروس.

وهو استشهد بميلفيل واصفاً الحوت موبي بأنه "تجسيد للشر"، إلا أن بيتزر أشارت إلى أن هذه الجملة ليست واردة في الرواية، بل في أحد ملخصات موقع "سبارك نوت".

وقالت الكاتبة إن خطاب بوب ديلان يحتوي حوالى 20 إشارة إلى رواية "موبي ديك" تشبه كثيراً تحاليل واردة في "سبارك نوت"، إلا أن بيترز أشارت إلى أن ديلان لطالما كان من أنصار تكييف الموسيقى والمقاطع الشاعرية في أغانيه.

والاستلهام من أعمال سابقة أمر أكثر انتشاراً في أوساط الموسيقى منه في الأوساط الأدبية حيث تهمة السرقة الأدبية تلطخ السمعة كثيراً.

وفاجأت الاكاديمية السويدية الجميع باختيارها ديلان للفوز بجائزة نوبل للأداب.

ولم يشارك بوب ديلان في حفل تسليم الجوائز الذي أقيم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي في مقر بلدية ستوكهولم، ولم يتسلم الشهادة والميدالية إلا في أبريل (نيسان) الماضي خلال حفلة في العاصمة السويدية، وأبقى على حالة الترقب حول إرساله خطابه أو ما يسمى "أمثولة" نوبل قبل المهلة المحددة في 10 يونيو (حزيران)يو.

ووصفت الامينة العامة الدائمة للاكاديمية السويدية ساره دانيوس خطاب المغني بانه "رائع وبليغ".