الإثنين 26 يونيو 2017

إسبانيا تدعو إلى إنشاء "صندوق نقد أوروبي"

وزير الاقتصاد الإسباني لويس دو غيندوس (أرشيف)
وزير الاقتصاد الإسباني لويس دو غيندوس (أرشيف)
دعا وزير الاقتصاد الإسباني لويس دو غيندوس الخميس إلى إجراء إصلاح عميق لمنطقة اليورو، يشمل إنشاء "صندوق نقد أوروبي" من شأنه أن يتيح إدارة قسم من موازنة الدول الأعضاء.

وقال دو غيندوس في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" اليومية البريطانية: "في إمكاننا أن نحول الآلية الأوروبية للاستقرار إلى وزارة خزانة أوروبية أو صندوق نقد أوروبي يزود بصلاحيات أهم من الصلاحيات الموجودة اليوم، مع موازنة خاصة به أو أشراف على نسبة مئوية من الموازنات الوطنية".

وأضاف وزير الاقتصاد الإسباني "يجب أن تكون هذه السلطة قادرة على اتخاذ القرار بشكل مركزي حول نسبة معينة من موازنات الدول، أو حول صندوق أوروبي للاستثمار، من شأنه أن يبطىء الانفاق أو يسرعه لبلوغ موقع ثابت على صعيد الموازنة".

وأشار الوزير الإسباني إلى أن تشارك الديون لن يكون إلا "المرحلة الأخيرة" من هذا الإصلاح، معتبراً أنه "تم التركيز كثيراً على اليوروبوند (سندات اليورو)".

واعتبر دو غيندوس أن "المهم هو تكامل السياسات الاقتصادية، ليس فقط على صعيد سياسة الموازنة، بل يشمل أيضاً قطاعات مثل الإصلاحات البنيوية"، مشدداً على أن من الضروري أن يتمكن النظام الأوروبي المستقبلي، من التدخل مباشرة في السياسات الاقتصادية للدول".

على سبيل المثال، قال: "يجب أن يكون بالأمكن القول لإسبانيا يجب أن تقومي بإصلاحات على صعيد الخدمات المهنية، ويجب أن تفعلي ذلك في هذا الوقت بالذات".

ولإجراء هذه الإصلاحات، أكد الوزير الإسباني "لدينا مهلة لا تزيد عن 6 أشهر بعد الانتخابات الألمانية في سبتمبر (أيلول).

وفي أواخر أبريل (نيسان)، دعا رئيس المجموعة الأوروبية يورين ديسلبلوم إلى إنشاء صندوق نقد أوروبي يحل محل صندوق النقد الدولي، لكل خطط الإنقاذ المستقبلية لبلدان منطقة اليورو التي تواجه صعوبات.

من جانبه، يأمل الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون بوزير وحيد للمال وموازنة مشتركة لمنطقة اليورو، لكن من دون تشارك الديون القديمة لبلدان منطقة اليورو ولا سندات اليورو.
T+ T T-