الأحد 22 أكتوبر 2017

ميركل تأمل بحل الخلاف القائم حول منح اليونان مساعدات أخرى

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أملها في التوصل لحل بشأن الخلاف القائم حول منح اليونان مساعدات أخرى.

وقالت ميركل اليوم الخميس بالعاصمة برلين إنها تأمل بالطبع في أن يكون هناك نتائج داخل مجموعة اليورو، مشددة على ضرورة أن تساعد هذه النتائج في أن يتم الاعتراف بجهود اليونان أيضاً وجعل تقديم دفعات أخرى من المساعدات أمر ممكن.

وقالت: "الأسس اللازمة لذلك تعد واضحة، وأعتقد أنه تم العمل على الإعداد بشكل جاد للغاية داخل مجموعة اليورو"، ولكنها أشارت إلى أنها لم ترغب في استباق النتائج.

يشار إلى أن وزراء مالية مجموعة اليورو يتشارون اليوم في لوكسمبورغ بشأن منح قروض مساعدات أخرى لليونان، ومن المقرر أن تشارك رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد في الاجتماع.

ومن المحتمل ألا تتفق الجهات المانحة وأثينا مجدداً وأن يحاول رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس تصعيد الخلاف على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، وتتمثل نقطة الخلاف في مشاركة صندوق النقد الدولي والتزامات واضحة بشأن تخفيف عبء محتمل للديون.

يشار إلى صندوق النقد الدولي لا يشارك حتى الآن في حزمة الإنقاذ الثالثة التي تبلغ قيمتها نحو 86 مليار يورو وتمتد حتى صيف عام 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن اليونان ستواجه خطر الإفلاس في يوليو(تموز) المقبل إذا لم تحصل على دفعة مساعدات جديدة، حيث لن تتمكن من سداد التزامات بقيمة 7 مليارات يورو (7.86 مليار دولار) من ديونها القديمة.
T+ T T-