الإثنين 26 يونيو 2017

رئيس مجموعة اليورو: آمل باتخاذ "خطوة إيجابية" بشأن اليونان

رئيس مجموعة اليورو، يورين ديسلبلويم (أرشيف)
رئيس مجموعة اليورو، يورين ديسلبلويم (أرشيف)
صرح رئيس مجموعة اليورو، يورين ديسلبلويم، بأنه يأمل في أن يتخذ وزراء مالية منطقة اليورو "خطوة إيجابية" أثناء اجتماع اليوم الخميس، في ظل تزايد الضغوط عليهم من أجل التوصل إلى اتفاق يتيح لليونان الحصول على شريحة جديدة تحتاجها بشدة من قروض الانقاذ المرصودة لها لتفادي إشهار إفلاسها.

ويشارك في الاجتماع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، وقد يكون الفرصة الأخيرة من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن شروط صرف الدفعة الجديدة من القروض بقيمة 7 مليار يورو (7.86 مليار دولار) تحتاجها اليونان بشدة من أجل سداد أقساط ديون تستحق في يوليو(تموز) المقبل.

وقال ديسلبلويم "آمل أن نتخذ اليوم خطوة ايجابية جداً وأن نبني على المجهود الضخم الذي بذلته اليونان"، وأضاف أن "وزراء المالية الـ19 في منطقة اليورو سيبحثون الخطوات المقبلة لبرنامج الانقاذ الحالي، والتي تتضمن كيف سوف يقيّم الدائنون الأوروبيون أي تخفيف محتمل لعبء الديون مع انتهاء البرنامج في العام المقبل".

وأوضح: "علينا أن نوافق على العملية، كيف سنقيّم، ومن سيقوم بتقييمها، ومن سيقوم فيما بعد بإعداد الحزمة بأكملها فهذا هو نوع المناقشات التي سنجريها اليوم".

وكما أكد رئيس مجموعة اليورو أن المناقشات الحالية لن تسفر عن أي أرقام محددة حول حجم أي تخفيف محتمل لعبء للديون، ويحرص صندوق النقد الدولي واليونان على الحصول على توضيح بهذا الشأن.

ويأتي ذلك فيما ينقسم الدائنون الدوليون لليونان حول استمرار صرف حزمة قروض الإنقاذ الثالثة لأثينا، حيث تطالب ألمانيا باشتراك صندوق النقد في تمويل الحزمة التي تصل قيمتها إلى 86 مليار يورو وتنتهي العام المقبل، فيما يشترط الصندوق ضرورة تخفيف أعباء الديون على اليونان لتصل إلى المستويات التي تتيح لأثينا سدادها بإمكانياتها الذاتية، وتعني شروط الصندوق ضرورة تمديد فترة سداد الديون وتقليل سعر الفائدة.
T+ T T-