الخميس 24 أغسطس 2017

الاتحاد الأوروبي: خطط لتنظيم حركة الطائرات بدون طيار في 2019

كشف الاتحاد الأوروبي عن مخطط أولي لتنظيم حركة الطائرات بدون طيار في أوروبا بحلول عام 2019، وذلك من اجل الاستفادة من النمو التجاري المحتمل لتقنية طائرات "الدرون".

ويشمل المخطط الذي وضعته المفوضية الأوربية التي تعتبر الذراع التنفيذية للاتحاد السماح لطائرات "الدرون" أو الطائرات المسيّرة بدون طيار العمل بكثافة عالية تحت إشراف "مشغلين".

وقالت وزيرة النقل في الاتحاد الأوروبي فيوليتا بولتس، إن "طائرات الدرون تعني الابتكار وتقديم خدمات جديدة للناس ونماذج عمل جديدة واحتمالاً كبيراً للنمو الاقتصادي".

وأضافت: "نريد أن يكون الاتحاد الأوروبي في القيادة، وأن يمتلك سوق خدمات آمنة للطائرات المسيّرة يكون جاهزاً للعمل بحلول عام 2019".

وتابعت: "على الاتحاد الأوربي أن يأخذ دوراً قيادياً عالمياً في تطوير إطار العمل الصحيح من أجل ازدهار هذا السوق، وذلك عبر إطلاق المنافع لتكون بخدمة قطاعات اقتصادية رئيسية".

الفكرة هي بناء نظام مشابه لنظام إدارة الحركة الجوية للطائرات المأهولة، وهذا يؤمن معلومات تسمح للطائرات من دون طيار بالطيران بسلام وتجنب العوائق والاصطدامات.

والهدف هو الحصول على إطار عمل تنظيمي عامل بحلول عام 2019، مع خدمات اساسية مثل تسجيل الطائرات وتعريفها إلكترونياً.

وقالت المفوضية الأوروبية، إنها تأمل انتهاء المفاوضات حول المخطط التنظيمي في البرلمان الأوروبي ومع الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد مع نهاية هذا العام، كجزء أساسي من العملية.
 
T+ T T-