الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

صحيفة: هروب جماعي لقيادات الإخوان من قطر

مطار حمد الدولي في الدوحة (أرشيف)
مطار حمد الدولي في الدوحة (أرشيف)
أكدت صحيفة الشاهد الكويتية، اليوم الأحد، نقلاً عن مصدر مسؤول لم تسمه، أن قطر تشهد حركة هروب جماعي لقيادات الإخوان، خاصة المدرجين على قائمة الإرهاب التي أصدرتها الدول الأربع المقاطعة للدوحة، مستعملين جوازات جديدة بهويات مزورة، نحو تركيا، وبعض الدول الأوروبية.

وفي الوقت الذي تدخل فيه المهلة الخليجية للمواطنين القطريين والخليجيين المقيمين في الدوحة ساعاتها الأخيرة، بانقضاء يوم الأحد بعد مرور 14 يوماً، تشهد الدوحة حركة بين القيادات الإخوانية المقيمة فيها منذ سنوات طويلة، إلى جانب الأسماء التي أدرجتها الإمارات، والسعودية، ومصر، والبحرين، لتأمين خروجها من البلاد بعد اشتداد الضغط على قطر، وتأمين وصولها إلى ملاذات جديدة، مثل تركيا، وبعض الدول الأوروبية، وحتى الدول الآسيوية والأفريقية، عبر إيران، لتفادي خطر الوقوع في قبضة الأمن الدولي الذي يلاحق المطلوبين منهم.

وشددت الشاهد على أن أبرز الهاربين هم رؤوس الإخوان الذين توجهوا خاصةً إلى قطر، في حين هرب قياديون آخرون وغادروا البلاد بهويات وجوازات تحمل أسماء وهمية ومزيفة.

وحسب صحيفة الشاهد، فإن الإخوان حرصوا قبل الخروج على تأمين الوصول إلى دول لا ترتبط مع دول الخليج والدول العربية المقاطعة باتفاقات تبادل مجرمين، أو ترحيل متهمين ومطلوبين أمنيين، لتفادي المفاجآت. 

ولم يحدد المصدر عدد الذين غادروا الدوحة، أو تاريخ خروجهم من قطر، ولكنه أكد أن عدداً من الذين استحال عليهم الخروج، إما لوجود أسمائهم وهوياتهم على قوائم المطلوبين الدوليين قبل الأزمة الراهنة، أو الموجودين على قوائم دولية أخرى، يعملون على إيجاد حلول للوضع المعقد الذي تردوا فيه، بسبب استحالة تسفيرهم عبر البوابات التقليدية التي كانت معتمدة في السابق، مثل مطار الكويت، وبعض المطارات الخليجية الأخرى، حسب صحيفة الشاهد.
T+ T T-