الخميس 24 أغسطس 2017

السودان: تأجير تركيا 793 ألف هكتار من الأراضي الزراعية مدة 99 عاماً

أراضٍٍ زراعية في السودان (أرشيف)
أراضٍٍ زراعية في السودان (أرشيف)
كشف رئيس مجلس الأعمال التركي السوداني، محمد علي قورقماز، توقيع تركيا والسودان اتفاقية تقضي بحصول شركات تركية على أكثر من 793 ألف هكتاراً من الأراضي الزراعية موزعة على 6 مناطق سودانية مختلفة، على شكل إيجارات عقارية تمتد 99 سنة، وفق ما نقلت تقارير تركية الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية عن قرمقاز، أن تركيا والسودان بصدد تأسيس شركة مشتركة برأس مال يبلغ 10 ملايين دولار، تملك فيها تركيا 80% والسودان 20%.

ونقلت صحيفة زمان التركية، أن المديرية العامة لإدارة الشؤون الزارعية، تمثل الجانب التركي في الاتفاقية، ومن الجانب السوداني، وزارة الزراعة والري.

وأكد قورقماز حسب الصحيفة أن المستتثمرين الأتراك "سيعبدون الطرق المؤدية إلى القرى التي سيتأجرون فيها الأراضي الزراعية، مع فتح قنوات للري".

وتابع أن "عقد استئجار الأملاك غير المنقولة المخصصة للمستثمرين سيكون 99 عاماً، وسيكون السودان مسؤولاً عن حماية وحدة الأراضي المستثمرة، والنظر في قضايا محتملة قد ترفعها أطراف أخرى تدعي الحق في الأراضي، إلى جانب حماية أمن المزارعين والعاملين".

ولفت رئيس المجلس إلى إن الجانبين التركي والسوداني توصلا أيضا إلى اتفاق لتأسيس "منطقة زراعة حرة" وتسهيل معاملات الحصول التأشيرة، والإقامة، لتوفير الجو المناسب للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وبين المسؤول التركي أن "شركات تركية أجرت لقاءات مع سودانيين حول الاستثمار في قطاع صناعة الحليب ومشتقاته" إلى جانب تنامي "أنشطة رجال الأعمال الأتراك في مجال الأقمشة في السودان".

وأشارت الصحيفة إلى افتتاح الرئيس السوداني عمر البشير في يناير (كانون الثاني) الماضي مقر جديد لمصنع "سور للملبوسات العسكرية والمدنية" الذي يدار بشراكة مع أنقرة والدوحة.

وتأسس المصنع، الذي يملك فروعاً في مدن سودانية كثيرة سنة 2004، ويملك فيه الجيشان السوداني والقطري 33% من الأسهم، بينما يملك رجل الأعمال التركي أوكتاي أرجان 34 %.
T+ T T-