الإثنين 23 أكتوبر 2017

بكين وموسكو تجريان أولى التدريبات البحرية لتعزيز التعاون

مناورة بحرية روسية صينية لتعزيز التعاون (أرشيف)
مناورة بحرية روسية صينية لتعزيز التعاون (أرشيف)
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الحكومية إن الأسطول البحري الصيني أجرى تدريباً عسكرياً مع البحرية الروسية في سان بطرسبرغ وكالينينغراد أمس الأحد في أول التدريبات المقررة هذا العام لتعزيز التعاون بين الجانبين.

وأضافت الوكالة أن "تدريب البحر المشترك-2017 يأتي في أعقاب تدريبات أجريت العام الماضي ويسبق التدريب الذي سيجرى في يوليو(تموز) المقبل في بحر البلطيق وذلك الذي سيجرى في منتصف سبتمبر(أيلول) المقبل في بحري اليابان وبحر أوخوتسك.

وقالت الوكالة إن الأسطول الصيني الذي أبحر من إقليم هاينان في جنوب الصين تألف من المدمرة شانغشا والفرقاطة يونتشنغ وسفينة إمداد شامل وسفينة على متنها طائرات هليكوبتر وأفراد من مشاة البحرية.

وتتمتع الصين وروسيا بحق النقض في مجلس الأمن الدولي ولهما وجهات نظر متشابهة في العديد من القضايا الكبرى مثل الأزمة في سوريا وكثيراً ما تختلفان مع الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

وأجرت الصين وروسيا من قبل تدريبات بحرية في بحر الصين الجنوبي الذي تتنافس كل من الصين وبروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام على حقوق فيه، وقالت شينخوا إن موضوع تدريبات هذا العام هو إنقاذ مشترك وحماية أنشطة اقتصادية بحرية مشتركة.
T+ T T-